طرق أخرى لإنهاء اللعبة

طرق أخرى لإنهاء مباراة في لعبة الشطرنج:

رأينا في الدرس السابق كيفية إنهاء مباراة الشطرنج باعتماد "كش مات"، لكن ليست هذه هي الوسيلة الوحيدة فقط. فهناك عدة طرق يمكن لأي مباراة شطرنج رسمية أن تنتهي بها. و هذا ما سنراه في درسنا إن شاء الله.
طرق أخرى لإنهاء مباراة في لعبة الشطرنج

فوز أحد اللاعبَيْن في مباراة الشطرنج:

  • الاستسلام: خلال اللعب، يمكن لأي لاعب أن يستسلم عندما يرى أنه خاسر للعبة بكل تأكيد، مما يعني فوز خصمه بالمباراة، و لا يحق لأي كان أن يجبره على ذلك، فهو الوحيد الذي يتحمل مسؤولية قراره في استسلامه.
  • في حالة اللعب باستعمال ساعة الشطرنج، و ينتهي وقت أحد اللاعبين، فإن اللاعب الذي ينتهي وقته، يعتبر خاسرا للعبة، (إلا في حالة سوف يتم التطرق إليها في ما سيأتي). و نقول بأن اللاعب استنفذ وقته.

التعادل بين اللاعبين في مباراة الشطرنج:

  • عندما تكون وضعية اللعب في حالة يستحيل لأي لاعب أن يعمل "كش مات" لملك خصمه.
  • يمكن للمباراة أن تنتهي بالتعادل باتفاق بين اللاعبين، و ذلك بأن يأخذ أحدهما المبادرة و يقترح على خصمه التعادل و ينتظر موافقته أو رفضه دون أن يجبره على أي شيء.
  • في حالة ما إذا انتهى وقت أحد اللاعبين عند استعمال ساعة الشطرنج، لكن اللاعب الآخر لن يستطيع أبدا و يستحيل أن يُخْضِعَ ملك خصمه لــ"كش مات" فإن المباراة تنتهي بالتعادل.
  • إذا كان دور اللعب عند أحد اللاعبين، لكن هذا اللاعب لا يتوفر على أي نقلة قانونية يلعبها؛ و ملكه ليس في حالة "كش"، فإن المباراة تنتهي بالتعادل. و نسمي هذا النوع من التعادل بــ(الملك المخنوق)، وسوف يأتي شرحه أسفله.
  • تنتهي المباراة بالتعادل في حالة ما إذا قام اللاعبان بــ50 نقلة دون أن يتم تحريك أي بيدق أو أسر أي قطعة. و تسمى هذه القاعدة، بــــ "قاعدة الخمسين نقلة".
  • في حالة ما إذا استنفذ اللاعبين وقتهما معا و في نفس الوقت، و يصعب تحديد أي منهما انتهى وقته أولا، في هذه الحالة تنتهي المباراة بالتعادل.
  • إذا تكررت نفس الوضعية على الرقعة بطريقة متشابهة ثلاث مرات (سواء كانت متتالية أو لا)، مع نفس اللاعب الذي لديه دور اللعب، فإن اللعبة تنتهي بالتعادل.
  • تنتهي المباراة أيضا بالتعادل في حالة الـ"كش" المتكررة، و هذه القاعدة مشتقة من سابقتها.

الملك المخنوق في مباراة لعبة الشطرنج:

عندما يكون الملك في وضعية لا تسمح له بالحركة بسبب محاصرة قطع الخصم له، و ليس لدى اللاعب أي نقلة قانونية أخرى يلعبها، يعتبر الملك في هذه الحالة "مخنوقا". و نسمي هذه الوضعية بــ"الملك المخنوق".
عادة يقع اللاعبين في مثل هذه الحالة (الملك المخنوق) خلال نهاية اللعب، أي عندما يتبقى على الرقعة الملكين فقط و بضعة بيادق. و في بعض الأحيان، الوصول لهذه الحالة للخروج بالتعادل ضد خصمه يكون أفضل من الهزيمة في وضعية ميئوس منها.
الملك المخنوق
الشكل 1: الملك المخنوق
في الشكل أعلاه (الشكل 1)، دَور اللعب عند اللاعب الأسود. لكنه لا يتوفر على أية نقلة قانونية مسموح بها.
البيدق الأسود f2 تمت إعاقته بالفيل الأبيض f1 و لا يمكنه التقدم نحو الأمام، و كذلك البيدق b5 معاق بالبيدق الأبيض b4. كِلَا البيدقين الأسودين لا يمكنهما التقدم. و الملك الأسود لا يمكنه التحرك إلى الخانة h2 أو الخانة g1، لأنه سيكون في حالة كش من طرف الحصان f3. و نفس الشيء بالنسبة للخانة g2 التي يسيطر عليها الفيل الأبيض f1.
لو كان الملك الأسود في حالة كش، لكان ذلك بمثابة كش مات له. لكن الملك الأسود ليس في حالة كش و لا يمكن للاعب الأسود أن يقوم بأي نقلة قانونية، و اللعبة تنتهي بالتعادل. للأسف، اللاعب الأبيض ضيع على نفسه فوزا سهلا كان بين يديه.

الكش المتكرر في مباراة لعبة الشطرنج:

إذا استمر أحد اللاعبين في وضع ملك خصمه تحت التهديد (كش) بشكل متكرر دون أن يؤدي ذلك إلى كش مات، أي إذا تكررت الوضعية ثلاث مرات، فإن المباراة تنتهي بالتعادل.
و هذه القاعدة مشتقة من قاعدة تكرار نفس الوضعية ثلاث مرات، لأن اللاعب الذي يقوم بوضع ملك خصمه تحت التهديد بالكش، يقوم بتكرار نفس وضعية اللعب أكثر من ثلاث مرات.

و هذا مثال على ذلك:
في المثال التالي (الشكل 2)، اللاعب الأسود يهدد الأبيض بــكش مات في النقلة المقبلة له، و ذلك بأن يلعب الوزير من f2 إلى f1 ثم كش مات بهزيمة الأبيض. لكن الأبيض ليس لديه أي حل لتفادي ذلك، أو ليمنعه من تنفيذ هذه النقلة، و يبقى الحل الوحيد أمامه هو الخروج بالتعادل بالكش المتكرر على النحو التالي،
الكش المتكرر
الشكل 2: الكش المكرر 
الأبيض: الوزير إلى e8، كش للملك الأسود.
الأسود: الملك إلى الخانة h7، و هي النقلة الوحيدة المسموح له بتنفيذها لتفادي كش الوزير.
الأبيض: الوزير إلى h5، كش ملك مرة أخرى.
الأسود: الملك إلى g8، لا يملك أي مفر آخر سوى هذه النقلة من أجل الهروب من تهديد الوزير.
الأبيض: الوزير إلى الخانة e8، كش ملك.... و هكذا دواليك. نفس الوضعية تتكرر بالكش المكرر. ثم تنتهي المباراة بالتعادل، (تعادل بطعم الفوز للأبيض و بطعم الهزيمة للأسود).
و يمكنك استغلال هذه القاعدة للخروج بالتعادل في حالة ما إذا كنتَ في وضعية ستؤدي بِكَ للخسارة الأكيدة.

عدم كفاية القطع في مباراة لعبة الشطرنج:

تحصل هذه القاعدة عندما تكون القطع المتوفرة على الرقعة عند كل من اللاعبين غير كافية لإخضاع أو لعمل كش مات ملك الخصم. و قد تمت دراسة جميع الحالات الممكنة عن القطع التي يجب أن يتوفر عليها اللاعب لكش مات ملك خصمه. و نقدم لكم فيما يلي الحالات التي من الممكن أن تؤدي إلى التعادل في مباراة شطرنج. 

الحالات التي من الممكن أن تؤدي إلى التعادل في مباراة شطرنج:

  • ملك وحيد ضد ملك وحيد.
  • ملك وحيد ضد ملك و إحدى القطع الخفيفة (مثل الفيل أو الحصان).
  • ملك وحيد ضد ملك و حصانين.

هناك 5 تعليقات:

  1. مرحبا بك أخي محمد و شكرا لك على دعمك لنا بردك.

    ردحذف
  2. غير معرف26 ديسمبر, 2016

    Chokran 3la hada adars

    ردحذف
  3. غير معرف10 يوليو, 2018

    هل يمكن للبيدق العادي عمل كش ملك؟

    ردحذف
    الردود
    1. بطبيعة الحال أخي الكريم، يمكن للبيدق العادي عمل كش ملك
      كما يمكن لأي قطعة أخرى عمل ذلك... كما تلاحظ في هذه الصورة، الملك في حالة كش مات. و تنتهي المباراة
      بالتوفيق لك
      [img]https://4.bp.blogspot.com/-HAg3Tk3mkeg/W0X-P6Z3MQI/AAAAAAAAALU/7_hQHsttt98lFrfgiTrEsuH9PDK4ZN5lwCLcBGAs/s1600/kechmat.png[/img]

      حذف

Adbox

@templatesyard