ملك ضد ملك + بيدق واحد


ملك ضد ملك و بيدق واحد.

الحالة السادسة: ملك ضد ملك و بيدق واحد. 

الشكل 1مثال لوضعية نهاية البيادق      
تعتبر هذه النهاية من بين النهايات الكلاسيكية، فعندما يلتقي لاعبون من نفس المستوى، فإن الفرق بينهم يكاد يكون مجرد بيدق واحد. و من هنا تأتي أهمية معرفة هذه النهاية من أجل تجنب الهزيمة بعد مباراة متكافئة تقريبا. و من الطبيعي أنه يستحيل كش مات بواسطة بيدق و ملك، و من هنا تأتي أولوية ترقية البيدق أولا إلى قطعة ثقيلة (وزير أو رخ). و يجب أن يكون تركيز اللاعب كله منصبا على البيدق، سواء الخصم القوي الذي يتوفر على بيدق زائد (محاولة ترقية بيدقه) أو اللاعب الضعيف (منع البيدق من الترقية).
إذن على اللاعب الضعيف أن لا يتردد في أي لحظة في أسر هذا البيدق بمجرد أن تتاح له الفرصة لذلك... و خلال شرحنا لهذه النهاية، فإننا لن نعتمد على العديد من الأشكال التي توضح كل الوضعيات و هذا فقط من أجل تنشيط ذاكرتكم و تقوية انتباهكم لمثل هذا النوع من النهايات.
لا تترددوا في أخذ رقعة اللعب و الاستئناس بها من أجل معرفة كل تفاصيل الوضعيات التي سوف نتطرق لها في القادم من الشرح.
قبل الشروع في دراسة كل الحالات لهذه النهاية، أود التذكير أولا بقاعدتي "مربع البيدق" و "المعارضة" أو (التقابل). و قد تم التطرق إليهما في ما سبق من دروس.
مربع البيدق:

توجد طريقة بسيطة جدا لمعرفة ما إذا كان بإمكان الملك اللحاق ببيدق الخصم و أسره قبل بلوغ خانة الترقية. و هذه التقنية تسمى بــمربع البيدق (الشكل 2: مربع البيدق). فبعد أن يقوم الخصم بتحريك ملكه، إذا تواجد بعدها الملك الأسود داخل المربع فإنه سيتم إيقاف البيدق قبل بلوغ الترقية. أما إذا تواجد الملك خارج المربع، فإن الترقية من نصيب البيدق دون أدنى شك.
الشكل 2: مربع البيدق     
في الشكل أعلاه (الشكل 2)، كما نلاحظ... 
إذا كان دور اللعب عند الأسود، فإن المباراة ستنتهي بالتعادل لأن الملك الأسود سيقوم بأسر البيدق قبل ترقيته. أما إذا كان الدور عند الأبيض، فإن الفوز من نصيبه، لأنه يستحيل على الملك الأسود اللحاق بالبيدق و أسره.

 المعارضة (أو التقابل):
الشكل 3 مثال لوضعية تقابل      
و هي قاعدة يتم تطبيقها لأن الملك لا يمكن أبدا أن يهدد الملك الآخر الخصم بالكش. إذ لابد و دائما أن تبقى خانة بين الملكين الخصمين.

و قاعدة التقابل تعتمد أساسا على دفع و إبعاد الملك المنافس بواسطة الملك نفسه و مرافقة البيدق و دعمه حتى يصل إلى خانة الترقية. و القاعدة تقول: إذا كان عدد الخانات بين الملكين عدد فردي، فإن الملك الذي ليس لديه دور اللعب يكسب المعارضة (أو التقابل).
الشكل 4 مثال لوضعية نهاية البيادق      
 في الشكل 4، إذا كان دور اللعب عند الأسود، فإن الملك الأسود يكسب التقابل و تنتهي المباراة بالتعادل. في حين إذا كان الدور عند الأبيض، فإن الملك الأبيض سيكسب التقابل و يفوز بالمباراة.
بعد هذا التذكير نعود إلى دراسة حالات النهاية التي نحن بصددها في هذا الدرس.
الحالة الأولى: بيدق متواجد على العمود « a » أو العمود « h ».

نعتبر الوضعية الآتية (الشكل 5):
الشكل 5 بيدق على العمود h.  
في هذه الوضعية، الهدف الأول للملكين هو بلوغ خانة الترقية (الخانة h8). بحيث سيقوم الملك الأسود باحتلالها و منع البيدق من الوصول إليها أو أسره. في حين أن الأبيض هو كذلك يريد السيطرة على هذه الخانة في انتظار جلب بيدقه و ترقيته.
يجب على الأسود أن يصل لهذه الخانة و أن يحاول أن يلعب في حدود الخانتين h8 و g8 (الشكل 5).

في حالة ما إذا وصل البيدق إلى الخانة h7، و الملك الأسود متواجد على h8، فإن المباراة تنتهي بالتعادل. و حتى إذا كان الملك الأسود على g8، فيجب اللعب به إلى h8 تم يأتي التعادل في النقلة المقبلة (الشكل 5).


في حالة ما إذا تقدم الملك الأبيض أمام بيدقه من أجل منع الأسود من احتلال خانة الترقية، فإنه يجب على الأسود البقاء و اللعب فقط على الخانتين f7 و f8 (الشكل 6). و هنا لن يتمكن الأبيض من إخراج ملكه الذي سيكون سببا في عرقلة بيدقه من الترقية. أو أنه سيكون مضطرا للخروج تم بعدها يحتل الأسود الحانات g8 و h8 و نكون أمام الوضعية السابقة من جديد (الشكل 5).

الشكل 6
الحالة الثانية: تواجد البيدق على عمود آخر غير العمود « a » أو « h ».
نعتبر الوضعية الآتية (الشكل 7):

الهدف الأول للملك الأسود هو أن يتقدم إلى أمام البيدق الأبيض لمنعه من بلوغ خانة الترقية (d8):

الشكل 7
و في حالة وضعية مخالفة للشكل 7، يجب على الأسود أن يسارع لكسب التقابل و أن لا يمنعه الأبيض من التقدم أمام البيدق لمنعه من الترقية.
الهدف الثاني للملك الأسود هو منع الملك الأبيض من التقدم أمام بيدقه رغم أن هذا لا يؤدي دائما إلى الخسارة. لكنه يعتبر امتياز للأبيض سيمنحه فرص أكثر لمناورات قد تكون مربحة و تمنع الأسود من كسب التقابل.
انطلاقا من هذه الوضعية (الشكل 7)، توجد العديد من الطرق من أجل أن يحصل الأسود على التعادل، و هنا سوف نقوم بالتطرق لأبسطها حتى يسهل فهم المبدأ جيدا و استيعابه.

و من أجل توجيه أدق و مفصل، نعتبر الوضعية الآتية (الشكل 8)
الشكل 8
قمنا بتحديد أربعة (4) مناطق بألوان مختلفة (الشكل 8)...
الأحمر: البيدق، و هو الذي يشكل خطورة على الأسود. و يجب منعه من التقدم.
الأخضر: منطقة الانتظار للملك المدافع (أي الملك الأسود).
الأصفر: منطقة الانتظار للملك المهاجم (الملك الأبيض). و مادام الملك الأبيض لا يزال في هذه المنطقة، فإنه ليست هناك أي خطورة. و يجب فقط على الملك الأسود أن يبقى داخل المنطقة الخضراء (خانتين أمام البيدق) و لن يحدث أي شيء يشكل خطرا عليه.
الأزرق: و هنا يجب الانتباه جيدا و عدم ارتكاب أي خطأ، لأن الملك المهاجم سوف يتحرك نحو هذه المنطقة من أجل مساعدة بيدقه للتقدم خانة بخانة نحو الأمام. ثم بعدها سيجد الأسود نفسه أمام وزير غير مرغوب فيه.
و من أجل أن يمنع الأسود حدوث ذلك، الحل الوحيد هو... 

... يجب على الملك المدافع (الأسود) أن يتواجد دائما أمام الملك المهاجم (الأبيض) أي أن يكون أمامه و متقابلين. و أن تكون بينهما خانة واحدة فقط (الشكل 9): إذا تقدم الملك الأبيض إلى الخانة الصفراء، يجب على الملك الأسود أن ينتقل أيضا إلى الخانة الصفراء المقابلة لها، و نفس الشيء للخانة الزرقاء.يجب دائما أن يكون الملكين متقابلين من أجل منع الترقية. 
الشكل 9
1. e4  e6 !!
و هنا تكون أمام الأبيض إمكانيتين و هما: إما أن يتقدم ببيدقه و يهدد الأسود بالكش، أو أن يعود بملكه إلى المنطقة الصفراء (شكل 8). و في كلتا الحالتين، كل ما يجب على الأسود فعله هو الرجوع إلى المنطقة الخضراء (شكل 8).
انتبـــاه:
لا يجب ارتكاب أدنى خطأ حتى في حالة وصول البيدق إلى الصف السادس. و بدلا من التطرق لكل الحالات في 4 أو 5 أشكال، فإنني أدعوكم إلى دراسة ما سيحدث بتطبيق القواعد التي تم منحها لكم... و ستلاحظون أنه بمجرد وصول البيدق إلى الصف السابع، فإن الوضعية ستنتهي بالتعادل (وضعية الملك المخنوق) رغما عن أنف الأبيض. 
 الدرس السابق:  ملك ضد ملك و حصانين.                               الدرس الموالي: ملك و بيدق متقدم ضد ملك و وزير.



author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: