التخطيــط

التخطيــط
كما سبق لنا و أن تحدثنا عن الإستراتيجيات و التخطيط في موضوع سابق و هو موضوع: "مراحل اللعب".
لكن لا بأس في التذكير به مرة أخرى، خصوصا أننا سوف نتناول إن شاء الله دراسة التخطيط بأدق التفاصيل.
أما بخصوص ما جاء في الموضوع السالف الذكر، فهو كالآتي:
الإستراتيجية: 
هي الخطوة الأساسية في تقييم وضعية اللعب و القطع التي يتوفر عليها الخصم، و من أجل هذا تم منح كل نوع من القطع تنقيطا معين. نقطة واحدة (1) لكل بيدق. ثلاث (3) نقاط لكل حصان و مثلها لكل فيل، خمس (5) نقاط لكل رخ، في حين أن الوزير تم منحه تسع (9) نقاط.
لكن تبقى الوضعية التي يتبارى خلالها الخصمين بمثابة المرجع و الأساس لتقييم القطع. ففي الوضعية المغلقة (أو اللعب المغلق)، و أيضا في بداية اللعب يكون للحصان أهمية كبرى على الفيل. في حين تعطى الأولوية في القيمة للفيل خلال اللعب المفتوح و في نهاية اللعب أيضا. و بالإضافة إلى ذلك، نجد أن قيمة رخين (و هي 10 نقاط) تفوق قيمة الوزير (9 نقاط). و يبقى كل ما سبق ذكره بمثابة قيمة نسبية للقطع، لكن اللاعب الخبير لا يحتاج إلى كل هذا لمعرفة قيمة القطع التي يتوفر عليها على الرقعة، لأن المعيار الحقيقي للقطع يعود أصلا للوضعية التي يتبارى فيها اللاعبان، و أيضا لكل مرحلة من مراحل اللعب. و على سبيل المثال، فالبيادق المتقدمة تعتبر قوة ضاربة و يمكن أن تكون أيضا نقطة ضعف إذا كان من الصعب ضمان الحماية الدائمة لهم حتى تتم ترقيتهم. بالإضافة إلى ذلك، فمثلا يستحسن أن يتوفر اللاعب على فيلين ضد (فيل + حصان) و ذلك لإمكانية الفيلين للسيطرة على الخانات البيضاء و الخانات السوداء لرقعة الشطرنج.

عامل آخر مهم في تقييم الوضعية، و هو الأخذ بعين الاعتبار شكل و وضعية البيادق على الرقعة، أو ما نسميه بهيكل البيادق. ثم التوزيع المتكافئ و التنظيم المحكم للبيادق على جناحي الرقعة مهم للغاية، حيث يجب توفير حماية لهم و سهولة الحركة و تجنب عزل بيدق لوحده (أو مضاعفة بيدقين: واحد أمام الآخر في نفس العمود).
التخطيط:
ينطوي التخطيط عادة على عمليات ذات المدى القصير و التي من السهل جدا لأي لاعب التكهن بها و حسابها، و هذا ما نسميه بعمق حساب عمليات التخطيط، أي حساب أكبر عدد من النقلات المحتملة خلال اللعب بكل متغيراتها. و هذا يتعلق بقدرات اللاعب أو بقوة جهاز الحاسوب (الكمبيوتر). خلال المباريات السهلة و الغير معقدة، و مع كل الاحتمالات لكِلا الخصمين، تكون إمكانية وُرُود عمق الحساب ضعيفة جدا. بينما خلال المباريات ذات عدد محدود من النقلات القسرية، فإن اللاعبين ذوي الخبرة العالية، يكون بإمكانهم حساب أطول عدد من الاحتمالات الواردة للنقلات التي يكمن للخصم أن يلعبها، أو بمعنى آخر يكون بمقدورهم إجراء أطول عمق حساب ممكن.
خلال عدد من العمليات المصحوبة بالتهديد، تبادل القطع، الهجوم المزدوج... إلخ. يجد اللاعب نفسه مضطرا لتنفيذ بعض النقلات، و رغما عن نفسه. و هذا راجع إلى تخطيط و عمق حساب مدروس جيدا... حيت أن اللاعب يُلزِم خصمه بتنفيذ نقلات إجبارية و قسرية و ذلك بتنفيذ مناورات أساسية تعتمد على سبيل المثال على التسمِير، و التهديد المزدوج، الهجوم الكاشف، الكش (أو التهديد) الكاشف، التضحية، التقاطع و التشبيك...
و كل هذه المصطلحات الأخيرة، هي ما سوف نقوم بدراسته إن شاء الله في موضوعاتنا القادمة.
و قبل الخوض في الدروس، نود التذكير أن موضوع التخطيط يعتبر بحرا واسع لا يكفيه درس واحد. لكن خلال دروسنا، سوف تتمكنون من معرفة أهمها (الخطط) و الأكثر استعمالا خلال مباريات الشطرنج. و بطبيعة الحال، فإن التمكن من كل هذه الدروس، يسمح لكم بالفوز بالمباريات ضد خصوم من نفس مستواكم، و أيضا الصمود لأطول فترة ممكنة ضد خصوم من أعلى مستوى... 
باختصار، فإن دراسة هذه الخطط تعتبر بمثابة الطريقة المثلى و الأنجع لتحسين مستوى أي لاعب.

و كنصيحة مِنّــا: 
يجب على اللاعب خلال بداية المباراة (الافتتاحية) أن يتبع "إستراتيجية" تُمكنه من سهولة "التخطيط".

و لأن الصورة أفضل من ألف كلمة كما يقول المثل الفرنسي، هذا مثال على شكل مباراة من أجل التمكن من فهم و عدم الخلط بين الإستراتيجية و التخطيط. و سوف نقدم لكم شرح لكل نقلة و عن ماهيتها، هل هي نقلة إستراتيجية أم نقلة تخطيط...؟
مثال لمباراة: افتتاحية بيدق الملك، و دفاع الحصانين: 
و شخصيا أسمي هذه المباراة، بتحقيق الحلم الكبير للبيادق (ستعرفون سر هذه التسمية في نهاية المباراة). 
و سوف نقوم بشرح كل نقلة يقوم بها اللاعبان على أساس توضيح إن كان الأمر يتعلق بإستراتيجية أم تخطيط أو أي شيء آخر...
... إذن تابعوا معي جيدا...
1. e4  e5
إستراتيجية: احتلال وسط الرقعة الذي يسمح بالسيطرة على الخانتين d5 و f5 بالنسبة للأبيض. و الخانتين d4 و f4 بالنسبة للأسود. 
2. f3  c6
إستراتيجية: الأبيض يقوم بإخراج حصان الملك، و في نفس الوقت يُهاجم بيدق الأسود (بيدقe5). كما أنه قام بتحرير الصف الأول، و هذا يعني أنه يُفكر في بالتبييت.
الأسود قام بإخراج حصان الوزير و ذلك من أجل حماية بيدقه (بيدق e5).
3. c4  …
إستراتيجية: الأبيض يقوم بإخراج الفيل مما سيسمح له فيما بعد بتنفيذ التبييت القصير.
تخطيط: هنا تظهر لنا أول فكرة تخطيط، و هي تهديد بيدق الخانة f7 لأن هذا البيدق محمي فقط بالملك.


3…  f6

بعد النقلة الثالثة للأسود. 

 إستراتيجية: الأسود يقوم بإخراج حصان الملك تحضيرا منه للتبييت.
تخطيط: إخراج الحصان من طرف الأسود و في نفس الوقت يقوم بالهجوم على البيدق e4لأنه بدون حماية.
4. d4 !  …
تخطيط: الأبيض يبدأ في إشعال فتيل المعركة من أجل السيطرة على وسط الرقعة بدون انتظار.
(في حالة 4.g5 من أجل الهجوم على البيدق f7، فإن هذه النقلة تعتبر أيضا نقلة تخطيط. لأنها لا تسمح للأسود إلا بإجابة واحدة و هي أن يلعب ببيدق d7 إلى d5. أما في حالة 4.d3 أو4.c3 فهي مجرد نقلات إستراتيجية).
4…  ed4
إستراتيجية: هنا الأبيض لا يمكنه أسر بيدق e5 بواسطة بيدق d4، من أجل تجنب تراكب البيادق. لأن هذا يشكل ضُعفا في الوضعية. إذن هنا تكون الأفضلية للأسود بأن يقوم بأسر بيدقd4.
5. 0-0  …
إستراتيجية: أخيرا الأبيض يقوم بالتبييت و يطمئن على ملكه بجعله بعيدا عن معركة الوسط مما سيسمح له بالتفرغ لمعركة وسط الرقعة.
5…  c5
إستراتيجية: الأسود يستعد لحماية ملكه بالتحضير للتبييت القصير.
(في حالة 5…  e4 فإن هذه النقلة عبارة عن تخطيط، لكن هذا سيجعل العمود e مفتوح على الملك).
6. e5  …
إستراتيجية: السيطرة على مساحة أكبر، لأن خصمه يتوفر على أفضلية البيدق الذي قام بأسره.
6…  d5 !
تخطيط: هجوم مضاد من طرف الأسود، لأن إحدى قطعه أيضا مُهاجمة من طرف الأبيض.
(الأسود يرى أن تراجع الحصان f6 يعتبر بمثابة مضيعة للوقت، رغم أن هذا كان أفضل له).
7. ef6  dc4
تخطيط: الأبيض يقوم بفتح الأعمدة لأن الملك الأسود لا يزال في وسط الرقعة.
8. e1+  …
تخطيط: استغلال العمود e المفتوح من أجل هجوم مباشر على الملك الأسود.
إستراتيجية: احتلال العمود المفتوح e بواسطة قطعة ثقيلة و هي الرخ.
8…  e6
بعد النقلة السادسة للأسود.
إستراتيجية: بدلا من تحريك الملك، الأسود يقوم بإخراج قطعة أخرى و في نفس الوقت يقوم بإزالة التهديد على ملكه.

9. g5  …
تخطيط: الأبيض يهدد الأسود بأسر قطعة من قطعه.
(و ذلك حسب النقلات الآتية 10.e6 fe6 ثم 11.h5+  ثم بعدها c5).
9…  d5
إستراتيجية: بعدما قام الأسود بالسيطرة على وسط الرقعة، و حماية الفيلين، فهو الآن يستعد للقيام بالتبييت الطويل.
10. c3  …
تخطيط: الأبيض يحاول ربح الوقت و ذلك بتحريك الحصان و مهاجمة الوزير الأسود. لأن البيدقd4 مُسمّر (أي لا يمكن تحريكه و لا يمكنه أسر حصان الخانة c3، و إلا فإن الأسود سيفقد وزيره و ذلك على النحو الآتي: الأسود يلعب dc3 ثم الأبيض d5 و هنا لا يمكن للأسود أسر وزير الأبيض لأن فيله مسمر لأنه بحمي الملك الأسود من تهديد رخ الخانة e1).
10…  f5
11. ce4  …
إستراتيجية: الأبيض يهجم على فيل الأسود، و في نفس الوقت قام بجلب قطعة من أجل الهجوم على الملك الأسود.
11…  f8
إستراتيجية: بسبب النقلة الأخيرة للأبيض، هنا الأسود يُحرك فيله من أجل حماية بيدق g7.
12. f7 !  …
تخطيط: الأبيض يقوم بمناورة جيدة، و هي تحطيم وضعية قطع الأسود و ذلك بالتضحية بالحصان.
12. … f7 
بعد النقلة 12 للأبيض.
 13. g5+  g8
14. g4 !  …
تخطيط: الأبيض يهاجم الوزير الأسود، و يهدد الفيل e6. و هنا الأسود يقبل بالتضحية بالفيل من أجل أن لا يخسر الوزير و المباراة بسرعة.
14…  g4+ ?
و رغم التضحية بالفيل من طرف الأسود، إلا أنه هنا يرتكب أكبر خطأ. مما سيسمح للأبيض بإمكانية تنفيذ كش مات.

15. g4  g4 ??
الوضعية بعد النقلة 15 للاعبان. 
الأسود يخسر كل شيء، لأن الأبيض تمكن من إبعاد القطعة التي كانت تحمي الخانة f7، و أصبح تجنب كش مات من طرف الأسود مستحيلا، و لا يمكنه تجنبها مهما فعل.
و كما نلاحظ. في خلال ثلاث (3) نقلات، تمكن البيدق الأبيض e2 من الوصول لتنفيذ كش مات. كما أن تحرير الوتر a2-g8 سيسمح لهذا البيدق بتحقيق أكبر شيء يحلم به كل البيادق، و هو كش مات الملك الخصم. 
16. f7#
كش مات الخنق.

و بعد دراسة هذه المباراة، نقدم لكم مجموعة من عمليات التخطيط، حيث أن كل هذه الدروس لا تستوجب الحفظ، و إنما يتوجب استخلاص العبرة و أخذ الفكرة لتنفيذها متى وجب ذلك.

و لتبسيط الأمور، سوف نقدم لكم الفهرس الكامل لكل هذه الدروس على شكل لائحة مصحوبة بالأشكال. على أساس أنه سوف يتم إضافة عنوان الدرس و رابط الموضوع إلى هذه الصفحة فور الانتهاء من الدرس و صدوره بإذن الله.

للإشارة فقط، فإن عدد الدروس هو تقريبا 30 درس، و من الصعب تخصيص موضوع لكل درس، لهذا فإننا سوف نقوم بتقديم درسين أو أكثر من ذلك في كل موضوع حسب الحجم و الأهمية.

قائمة دروس التخطيط:
سوف يتم إضافة الدروس فور تحضيرها و طرحها على المدونة


الدرس السابق:  Le Mat de Lolli.                               الدرس الموالي: التهديد للحصول على أفضلية.



author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

2 التعليقات:

avatar
غير معرف delete 12 مايو, 2014

شكرا جزيلا أخي على مجهوداتك

avatar
غير معرف delete 31 أغسطس, 2014

merci pour les cours