مفهوم كش مات



" كِـــش مـــات " :
عندما يكون الملك في حالة كش، و يتعذر على اللاعب إزالة هذا الكش، نقول إن الملك " كش مات ". بمعنى آخر، عندما يقوم اللاعب بتهديد ملك الخصم بالكِش، و لا يستطيع هذا الخصم حماية ملكه؛ سواء بتحريكه، أو باعتراض التهديد بقطعة أخرى، أو بأسر القطعة التي تهدد ملكه، فإننا نقول إن ملك الخصم "كش مات". و هنا تنتهي اللعبة بخسارة اللاعب الذي ملكه في حالة "كش مات".
كيفما كان وضع اللعب، سواء قام أحد اللاعبين بأسر عدد كبير من القطع، أو أن أحد اللاعبين قام بتنفيذ نقلاته أسرع من خصمه... كل هذا لا يهم. المهم هو أن يكون الملك في حالة "كش مات".
إذن، أن يكون الملك "كش مات" تعني:
  • أن يكون الملك في حالة "كش"
  • اللاعب لا يستطيع بأي وسيلة حماية ملكه.

لنعد إلى المثال الذي رأيناه في الدرس السابق، و هو الشكل الآتي (الشكل 1):
الشكل 1كش الملك الأسود بالفيل الأبيض
الفيل الأبيض على الخانة f4 يهدد الملك على الخانة b8، و كما سبق لنا و أن رأينا؛ فإن الأسود لديه ثلاث حالات لتفادي تهديد الفيل الأبيض. لكن المشكلة هنا تكمن في أن اللاعب الأسود يتوجب عليه دراسة كل الإمكانيات قبل أن يتخذ أي قرار في اختياره.
نفترض أن اللاعب الأسود قام بتحريك ملكه من الخانة b8 إلى الخانة a8، (الشكل 2)
الشكل 2 : تحريك الملك الأسود لحمايته من تهديد الفيل الأبيض
في هذه الحالة، يكفي اللاعب الأبيض أن يحرك رخه من الخانة d1 إلى الخانة d8، (الشكل 3). و هنا لن يكون بإمكان الأسود فعل أي شيء من اجل حماية ملكه. سواء بتحريك الملك و الابتعاد من تهديد الرخ له، أو اعتراض تهديد الرخ بقطعة أخرى (الأسود لا يتوفر على أي إمكانية تسمح له بجعل قطعة من قطعه بين ملكه و الرخ المهدِّد له)، أو حتى بأسر رخ الأبيض على الخانة d8.
الشكل 3: كش مات على الملك الأسود
نقول إذن إن الملك الأسود  "كش مات".

مثــــــــــــال آخر لــ"كش مات":
الوضعية الآتية (الشكل 4)، اللاعب الأسود قام بتحريك رخه إلى الخانة c1 و مهاجمة الملك الأبيض. هنا سوف نقوم بدراسة كل الإمكانيات المتاحة للأبيض لحماية ملكه
الشكل 4 : كش مات على الملك الابيض
الحالة الأولى: أسر الرخ لإزالة التهديد،
الأبيض لا يتوفر على أي قطعة تستطيع مهاجمة الرخ الأسود و أسره على الخانة c1، حتى الملك الأبيض لا يستطيع اسر الرخ الأسود، لأن هذا الأخير محمي من طرف الفيل المتواجد على الخانة a3. و لا يحق للملك أسر قطعة محمية بقطعة أخرى.
الحالة الثانية: اعتراض التهديد،
لا يمكن للأسود اعتراض تهديد الرخ لملكه، فالرخ قريب جدا من الملك و لا يمكن لأي قطعة من قطع الأبيض أن تتدخل بين الملك و الرخ الأسود.
الحالة الثالثة: تحريك الملك،
الملك الأسود لا يمكنه الانتقال سواء إلى الخانة c2 أو إلى الخانة a1، لأنه سيكون دائما مهدد من طرف الرخ الأسود المتواجد على الخانة c1. كما أن الملك الأسود لا يمكنه الانتقال للخانة b2، لأنه سيكون هذه المرة مهدد من طرف الفيل الأسود الموجود على الخانة a3.
و بالتالي فإن الملك الأبيض محاصر من جميع الجهات.
نقول إذن إن الملك "كش مات". و تنتهي المباراة بفوز اللاعب الأسود.


هذه ليست إلا حالة واحدة من مجموع الطرق التي يمكن للمباراة أن تنتهي بها، هناك إمكانيات أخرى يمكن بها إنهاء مباراة شطرنج. و هذا ما سنراه في دروسنا القادمة إن شاء الله.




الدرس السابق: غاية اللعب – مفهوم كش.                 الدرس الموالي: قواعد و قوانين هامة. 






author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: