التخطيط في الشطرنج: تهديد الشوكة

التخطيط في الشطرنج: الهجوم باستعمال الشوكة.

كما سبق و أن رأينا هذا النوع من التخطيط في دروسنا السابقة، فإن الشَّوْكَة (و بالفرنسية : la fourchette) هي عبارة عن مناورة تخطيطية تهاجم فيها القطعة (أو قطعتك) عدة قطع الخصم في نفس الوقت (أو في نفس النقلة).

و يسمح هذا التخطيط بكسب أفضلية القطع بالنسبة للاعب الذي يقوم بتنفيذه.
الحصان
هجوم حصان
و حتى لا نكثر من الكلام، دعونا نتعرف و بالتفصيل على تخطيط الشوكة (la fourchette) و على القطع التي تسمح بتنفيذه.

تهديد شوكة الحصان:

مُعْظَم إن لَمْ نَقُل جُل اللاعبين المبتدئين يَخْشَوْنَ الحصان، لأن قدرته على تنفيذ تهديد الشوكة يكون مفاجئا بالنسبة لهم.
لأن من بين أهم و أقوى مميزات تهديد الشوكة بالحصان هو أنه يُلزِم القطعة المُهَدَّدة في التنحي جانبا و التخلي عن الخانة التي تحتلها، أي أن تهديد الشوكة بالحصان يفرض على الخصم تحريك قطعته من أجل حمايتها من الأسر (باستثناء بطبيعة الحال حالة إن كانت القطعة المهدَّدَة هي حصان).

إذن فالحصان يسمح بتنفيذ تهديد على شكل شوكة أكثر فاعلية من القطع الأخرى، و فيما يلي بعض الأمثلة لهذا التهديد.
مثال أول: 
تنفيد تهديد شوكة الحصان ضد رخين
شكل 1: تنفيد شوكة الحصان ضد رخين
مثال ثاني: 
تنفيد شوكة رباعية من طرف الحصان
شكل 2: تنفيد شوكة رباعية من طرف الحصان
في المثال الثاني (الشكل 2) نسمي هذا التهديد بــ « الشوكة الملكية » و بالفرنسية «fourchette royale» ذلك أن هذا التهديد يضم كل من الملك و الوزير من قطع الخصم.
حقيقة أن تهديد الشوكة بالحصان تعتبر غالبا مفاجئة، لكن المشكلة هي أن الحصان لا يمكنه مهاجمة خانات مختلفة اللون في نفس الوقت، لهذا فإننا نقول و من أجل أن تتجنب مثل هذه الهجمات (شوكة الحصان)، حاول دائما أن لا تضع كل قطعك الثقيلة على خانات ذات نفس اللون عندما يكون هناك حصان يتجول بالجوار. 

تهديد شوكة الفيل:

يُمْكِن للفيل مهاجمة 4 قطع في نفس الوقت، لكن شوكة الفيل عادة ما تتضمن قطعتين من قطع الخصم، لأنه إذا هاجم 4 قطع من قطع الخصم في مفترق الأوتار التي يسير عليها الفيل، فهذا يعني أنه سبق و أن كان قد هدد قطعتين من قبل.
و بما أن الحصان محكوم عليه دائما بمهاجمة فقط الخانات ذات نفس اللون. في حين أن الفيل يهاجم خانات ذات نفس لونه، لهذا فإن اللاعب من أجل تجنب تهديد شوكة الفيل، يمكنه وضع قطعه في خانات ذات لون معاكس للون الخانات التي يتحرك عليها الفيل.
و في ما يلي بعض الأمثلة لتهديد شوكة الفيل: 
المثال الأول: 
شوكة الفيل ضد رخين
شكل 3: شوكة الفيل ضد رخين
المثال الثاني: 
تهديد شوكة الفيل تتضمن الرخ و الملك
شكل 4: تهديد شوكة الفيل تتضمن الرخ و الملك
ننصحكم بأن تنتبهوا جيدا من المثال الأخير (شكل 4)، لأن هذا النوع من التهديد دائما ما يحدث و في كثير من الأحيان 😉
هذا التهديد الذي يتضمن كل من الملك و الرخ اللذان لا يزالان في مكانهما الأصلي. 

تهديد شوكة الرخ: 

ما سبق و قيل عن تهديد شوكة الفيل، يمكن أيضا أن يقال عن تهديد شوكة الرخ، كما أنه من الصعب جدا أن نتجنب تهديد شوكة الرخ لأن إمكانية الرخ بالنتقل و تهديد جميع الخانات بلونيها يَحُولُ دُونَ ذلك. و فيما يلي بعض الأمثلة لشوكة الرخ. 👍
المثال الأول: 
تهديد شوكة الرخ
شكل 5: تهديد شوكة الرخ
في المثال السابق (الشكل 5)، نلاحظ أن الرخ و باستعمال تهديد الشوكة، نلاحظ أنه يُهدد في نفس الوقت كل من الفيل g1 و البيدق g6 🙂، و كما رأينا في درسنا السابق « الهجوم بالكشف »، هنا يمكن للأسود الخروج من هذا التهديد بتهديد مضاد بأن يلعب ما يلي:
1 ...                     ♝d4+
و هنا يتوجب على الأبيض أولا حجب هذا التهديد تُم بعد ذلك يمكن للأسود حماية بيدقه g6.
هذا المثال يوضح لنا و بشكل في غاية من الأهمية، أنه يجب علينا دائما دراسة جميع الاحتمالات قبل أن نفكر في لعب أية حركة كيفما كانت... 🤔.
المثال الثاني: 
تهديد بشوكة الرخ تتضمن الملك
شكل 6: تهديد بشوكة الرخ تتضمن الملك
يُعتبر الرخ من القطع التي تحتاج إلى التهوية من حوله ليكون أكثر حركية، لهذا فإنه يكون أكثر نشاطا في نهايات اللعب حيث تتبقى بضع قطع فقط على الرقعة، و هنا تكون تهديداته جد فعالة باستعمال تهديد الشوكة.

تهديد شوكة الوزير: 

بما أن الوزير يجمع في حركته بين حركتَي الفيل و الرخ، فإن ما قيل عن هاذين الأخيرين يمكِّننا من اختصار الكلام و أن نقول بأن تهديدات شوكة الوزير تعتبر مدمرة للغاية و خصوصا عندما يكون لديه مجال أكبر للمناورة، و فيما يلي بعض الأمثلة لِمَا يمكن أن يقوم به الوزير من تهديدات باستعمال الشوكة.
المثال الأول:
شوكة متعددة بواسطة الوزير
شكل 7: شوكة متعددة بواسطة الوزير
المثال الثاني: 
شوكة الوزير ضد بيدقين خلال بداية اللعب
الشكل 8: شوكة الوزير ضد بيدقين خلال بداية اللعب
في المثال الأخير (شكل 8)، ربما تظهر لكم نقلة الوزير إلى الخانة b3 لتنفيد تهديد الشوكة على البيدقين d5 و b7، ربما تظهر لكم بأنها أقل فاعلية. و لكن إذا تَمَعَّنَّا جيدا في الوضعية، سنلاحظ ما يلي:
  • أن البيدق الأسود d5 مَحْمِي بقطعتين فقط من قطع الخصم و هما الوزير d8 و الحصان f6.
  • و يهاجمه الأبيض أيضا بقطعتين و هما الحصان c3 و الفيل g2، هذا قبل نتفيد الأبيض نقلة الوزير إلى b3.
و هنا بمجرد تنفيد تهديد شوكة الوزير الأبيض بتحركه إلى الخانة b3، يصبح الوزير هو المهاجم الثالث للبيدق على الخانة d5، بالإضافة إلى مهاجمة الوزير للبيدق b7 في نفس الوقت. و كما تلاحظون، فإن الأسود لا يمكنه إلا الدفاع عن أحدهما و التخلي عن الآخر. 

تهديد شوكة الملك: 

نَعَم، الملك أيضا يمكنه القيام بتهديدات الشوكة، رغم أن تهديده يكون أكثر قابلية للتنبؤ به. و ذلك راجع إلى حركته « البطيئة » مقارنة مع باقي القطع. و في ما يلي بعض الأمثلة لتهديد الشوكة بواسطة الملك. 
المثال الأول: 
تهديد الشوكة بواسطة الملك
الشكل 9: تهديد الشوكة بواسطة الملك
المثال الثاني: 
مثال لتهديد الشوكة بالملك
الشكل 10: مثال لتهديد الشوكة بالملك

تهديد شوكة البيدق: 

يعتبر البيدق من القطع الأكثر اقتصادا من الناحية المادية للقطع في تنفيده لتهديد الشوكة، لأن البيدق هو القطعة الأقل قيمة مقارنة مع باقي القطع، حتى أن الخصوم يترددون كثيرا قبل اضطرارهم للتبادل بقطعة ثقيلة حين يكونون تحت تهديد شوكة البيدق. 
دعونا نلقي نظرة على أمثلة لتهديد شوكة البيدق. 
المثال الأول: 
تهديد شوكة البيدق
الشكل 11: تهديد شوكة البيدق
المثال الثاني: 

تهديد شوكة البيدق تتضمن الملك
الشكل 12: تهديد شوكة البيدق تتضمن الملك
خلاصة: 
بإضافة تهديد الشوكة إلى ترسانتكم التخطيطية ستتمكنون من اكتساب أفضلية في مبارياتكم القادمة إن شاء الله كلما سمحت المناسبة بذلك، و لكن ننصحكم أن تنتبهوا جيدا؛ لأنه قد تتم مفاجأتكم أنتم أيضا بهكذا تهديد .  

هكذا نكون قد انتهينا من درسنا هذا، و نمر الآن إلى درس آخر و هو: التسمير

نصيحة اليوم:

« الشطرنج هو 99 ٪ من التخطيط » 
- Richard Teichmann - ريتشارد تيتشمان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard