الهجوم بالكشف

الهجوم بالكشف:

يمكننا اعتبار الهجوم بالكشف (attaque à la découverte ) بأنه عبارة عن فخ. بحيث يمكن تحقيقه بمشاركة على الأقل قطعة ذات المدى الطويل (مثل: وزير، رخ أو فيل).
هذه القطعة تتواجد في وضعية بحيث تقوم قطعة أخرى (من قطعه) بحجب هجوم القطعة الأولى. و بمجرد تحريك هذه القطعة الأخرى و زحزحتها عن طريق القطعة الأولى تظهر قوة هجوم هذه القطعة الأولى.
تابعوا معي الأشكال الآتية من أجل استيعاب هذا التخطيط جيدا:

في المثال الأول (الشكل 1): 

الفيل b3 يمكنه تهديد الملك الأسود بالكش لو لم يكن البيدق c4 متواجد في طريق الفيل. إذن هنا فالأبيض ليس عليه سوى دفع (تحريك) هذا البيدق و ذلك بأن يلعب
1. c5+ 
من أجل تهديد الملك الأسود بالكش.
الشكل 1: الهجوم بالكشف عن طريق فيل الخانة b3.
و إليكم الشكل التوضيحي لما بعد النقلة ... (الشكل 2).
الشكل 2: الهجوم بالكشف عن طريق فيل الخانة b3.
في المثال السابق (الشكل 1) شاهدنا فقط مفهوم الهجوم بالكشف، لكننا لم نكتشف القوة المخفية وراء هذا التخطيط. لكن... 

في المثال الآتي (شكل 3): 

سنشاهد استعمال الأسود للهجوم بالكشف على الوزير الأبيض من أجل ربح ببيدق (و هو ربح معنوي...)
الشكل 3: الهجوم بالكشف و ربح ببيدق. 

الشكل 4: الهجوم بالكشف على الوزير الأبيض و ربح ببيدق.
كما يمكنكم مشاهدة ذلك، عندما يكون العمود « d » مفتوحا (مثلا في هذه الحالة، عدم تواجد الحصان d6)، فإن التبييت الطويل سيسمح لنا بتنفيذ الهجوم بالكشف ضد الوزير الأبيض الذي لم يتحرك بعد من مكانه الأول لأنه بعد التبييت الطويل، يصبح الرخ الأسود على نفس العمود مع الوزير الأبيض. 

أعتقد أنكم الآن بدأتم تستشعرون مفعول الهجوم بالكشف رغم أننا لم نوضح بعد كل ما يتعلق بهذا الهجوم. فالقوة الحقيقية لهذا التخطيط هي أنه عندما نوجه هجوم منسق على قطعتين في نفس الوقت، و هو ما نسميه: الهجوم المزدوج

في الشكل الآتي (الشكل 5): 

الأبيض لديه الحظ في الحصول على أفضلية في القطع. فالأسود يعتقد أن وضعية قطعه جيدة و ليس لديه ما يخشاه، و أن الأبيض يعاني من ضيق على مستوى المساحة الممنوحة لقطعه. 

لكن الأبيض يتوفر على نقلة يمكن تنفيذها تسمح لهم بفتح الصفوف في الوسط... شاهدوا جيدا 

الوضعية (شكل 5) و حاولوا أن تجدوا أفضل نقلة يمكن أن يلعبها الأبيض.
الشكل 5: قوة الهجوم بالكشف. 
الأبيض يلعب...
1. d6 + !
الشكل 6: قوة الهجوم بالكشف.
ثم يقوم بالهجوم بالكشف. هجوم ضد الملك بواسطة فيل الخانة c4 و في نفس الوقت البيدق الذي تقدم للخانة d6 يكشف عن تهديد للوزير الأسود في الخانة e7.

و لأن القاعدة تقول بأنه على الأسود أولا حجب تهديد الفيل الأبيض لملكه قبل أن يفكر في أي شي آخر، مما يعني أنه سوف يفقد الوزير لا محالة (و هنا يمكن للأسود أن يغطي تهديد الفيل لملكه بأن يلعب الوزير من e7 إلى f7 على الأقل من أجل أن يضمن تبادل وزيره مع فيل الأبيض بدلا من تبادل الوزير مع البيدق...).

من خلال الدرس الآتي، سوف نرى مدى فعالية الهجوم بالكشف خصوصا عندما نقوم بمهاجمة الملك الخصم. عندما نهدد الملك الخصم بالكش خلال تخطيط بالهجوم بالكشف، فإن الملك الخصم يتوجب عليه أولا حجب و إزالة التهديد لملكه. و هنا أود أن أثير انتباهكم بأنه ليس جميع عمليات الهجوم بالكشف ليست كلها فعالة. لأن خصمكم يمكن أن يجد الحل المناسب لمثل هذا النوع من التهديد بمهاجمة ملككم (أي هجوم مضاد) أو إحدى القطع من أجل تخليص قطعه.

في الدرس الموالي، إن شاء الله... سوف نرى أنه يمكننا تنفيذ الهجوم بالكشف بواسطة نوع آخر من التخطيط يسمى بالفرنسية « la Fourchette » و سوف نرى أن الخصم لن يجد أي حل آخر في حال تهديدنا لملكه بواسطة هذا التخطيط، لن يجد أمامه إلا تحريك ملكه من أجل التخلص من التهديد. 

إليكم بعض أقوال مشاهير اللعبة: 
« L'échec à la découverte est le bombardier de l'échiquier. »
- Mikhaïl Tal
« Même le roi le plus paresseux prend la fuite sous la menace d'un échec double. »
- Aaron Nimzowitsch

author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

1 التعليقات:

avatar
غير معرف delete 17 مايو, 2017

مجهودات جد رائعة. أشكرك على كل ما تقدمه من دروس
بالتوفيق لك