وضعية البداية للقطع



وضعية البداية للقطع: 
ترتيب القطع على رقعة الشطرنج قبل بدء اللعب مهم جدا، حيث نجد في بداية اللعب أننا نتوفر على ملك و حيد، وزير، فرسين، رخين، فيلين و ثمانية بيادق عند كل لاعب. بما مجموعه 16 قطعة و 16 بيدق.

في وضعية البداية، يقوم كل لاعب بترتيب كل قطعة في مكانها في الصف الأول الذي يوجد في جهته، ثم تأتي البيادق أمامها مباشرة في الصف الثاني. مع مراعاة ما يلي:
القطع البيضاء يتم ترتيبها دائما و أبدا في الصفين الذين يحملان الرقم 1 و الرقم 2، بينما القطع السوداء دائما و أبدا في الصفين رقم 7 و رقم 8.

الوزير الأبيض دائما يتم وضعه في الخانة البيضاء (d1)، أي التي تحمل لونه. و الوزير الأسود في الخانة السوداء (d8)، أي من نفس لونه. و هنا نستنتج أن كل وزير يتم وضعه في بداية اللعب في الخانة التي تحمل نفس لونه.

نقوم بوضع الوزير في مكانه (d1) ثم نُتبعه على يمينه الملك ثم الفيل، الحصان و أخيرا الرخ. و على يسار الوزير، نضع الفيل ثم الحصان و يليه الرخ. البيادق يتم ترتيبها مباشرة أمام كل هذه القطع بحيث يتم وضع بيدق في كل خانة (شكل1: وضعية البداية للقطع).

صورة وضعية البداية للقطع
الشكل 1: وضعية البداية للقطع
وسط رقعة الشطرنج: 
وسط الرقعة و هو مصطلح جد مهم في ميدان الشطرنج، لأن معظم اللعب يتمحور في هذا المكان الذي يعطي أفضلية كبيرة في الفوز بالمباراة للاعب الذي يحتله و يسيطر عليه. و هو يتشكل من أربع خانات و هي e4 - e5 - d4 -d5. (شكل 2)

كما أن الوسط هو ملتقى أكبر أقطار الرقعة، و يضم أيضا عمودي و صفي الوسط... و هذا ما يجعل منه المكان الأكثر حيوية لجل النقلات و تبادل القطع بين الخصمين.

صورة وسط الرقعة
الشكل 2: وسط الرقعة
جناح الوزير - جناح الملك:
إلى جانب وسط الرقعة، هناك مصطلحين مهمين أيضا و هما جناح الملك و جناح الوزير. ويمكن تسميتهما أيضا بجانب (أو جهة) الملك و جانب (أو جهة) الوزير. و نحن سوف نعتمد في كل ما سيأتي على مصطلح الجناح.

جناح الوزير: و يتكون من العمود الأصلي للوزير و الثلاثة أعمدة الأخرى في عكس إتجاه الملك. و القطع التي تتواجد بهذا الجناح نسميها بقطع الوزير. و نقول حصان الوزير، فيل الوزير تم رخ الوزير. و البيدق الذي يوجد أمام الوزير، يسمى أيضا ببيدق الوزير. (شكل 3)

جناح الملك: و يتكون من العمود الأصلي الذي يتواجد به الملك في بداية اللعب و الثلاثة أعمدة الأخرى في عكس إتجاه الوزير. و القطع التي تتواجد بهذا الجناح نسميها بقطع الملك. و نقول حصان الملك، فيل الملك تم رخ الملك. و البيدق الذي يوجد أمام الملك، يسمى أيضا ببيدق الملك. (شكل 3)


صورة جناح الملك و جناح الوزير
الشكل 3: جناح الملك - جناح الوزير
لا نخفي عليكم أيضا أن الأجنحة لها أهمية قصوى في مراحل اللعب، و كذلك في بناء الخطط و الإستراتيجيات... و كل هذا يتعلق بالدرجة الأولى بمكان تواجد قطعك و قطع الخصم على الرقعة أثناء اللعب... و يجب دائما السيطرة على أكبر مساحة داخل هذه الأجنحة بقطعك.




الدرس السابق: قطب اللعب.                                 الدرس الموالي: تمهيد حول القطع. 

author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: