ملك ضد ملك+رخ



ملك ضد ملك + رخ
الحالة الثانية: ملك ضد ملك + رخ.
تقريبا نفس كش مات السابقة (ملك+وزير ضد ملك)، و تعتبر هذه النهاية بمثابة نهاية رابحة بنسبة 100% إذا تم استيعاب المبدأ جيدا.
كما أنه لا تتواجد أي صعوبة في طريقة تنفيذها مقارنة دائما مع سابقتها.  لأنه هنا تتطلب المشاركة الفعالة و النشطة للملك من أجل مساندة الرخ، كما يتطلب الأمر معرفة "وقت الانتظار" أو "نقلة الانتظار" و هي نقلة زائدة (سيتم شرحها لاحقا ضمن هذا الدرس). فالرخ لا يمكنه لوحده دفع الملك الضعيف إلى أحد أركان الرقعة، و إنما يتوجب مساعدته بواسطة صاحب الجلالة سعادة الملك الأبيض.
و هنا نطرح السؤال: لماذا المشاركة الفعالة للملك من أجل مساعدة الرخ؟؟؟ و أقول تابعوا معي في الشكل الآتي(شكل).
الشكل
لاحظوا معي وضعية الملك الأسود و الوزير الأبيض، لو افترضنا أن دور اللعب عند الملك الأسود، فإنه لا يمكنه أبدا الاقتراب من الوزير الأبيض. إذن الملك الأسود لا يملك إلا الابتعاد عن الوزير الأسود مما يعني أننا في مثل هذه الوضعية، فإن الوزير لا يحتاج إلى حماية. لكنه (الوزير) سيحتاجها لو كان هو من يريد الاقتراب من الملك الأسود.
الآن ننتقل إلى وضعية الملك الأسود مع الرخ، نفس الشيء. نفترض أن دور اللعب عند الأسود. نلاحظ أن الأسود لا يمكنه اللعب إلى الخانة c4، أنه سيكون في حالة تهديد. و لكنه يمكنه أن يلعب إلى الخانة b4 و الاقتراب من الرخ و بالتالي سيكون هو من يهدد بأسر الرخ. إذن هنا الرخ سيحتاج إلى الحماية، أي لابد من أن يساهم الملك مع الرخ في مثل هذه النهاية.

نعتبر الوضعية الآتية: 
الشكل 1: مثال وضعية ملك ضد ملك+رخ
الفكرة هنا أيضا تتمحور حول تحديد و تقليص المساحة التي يتحرك عليها الملك الأسود و دفعه إلى أحد جوانب الرقعة ثم القضاء عليه.
إذن هنا يجب على الأبيض أن يلعب النقلة الأولى (1. b4) من أجل حصر و منع الملك الأسود من الولوج إلى الصفوف الأربعة الأولى (من الصف 1 إلى الصف 4).

في حالة ما إذا لعب الأسود مثلا (1. …  d6)،يمكن للرخ الأبيض أن ينقص من المساحة للملك الأسود و ذلك بلعب النقلة (2. b5). تم بعد ذلك يمكن للأسود أن يلعب (2. … c6) من أجل مهاجمة الرخ الأبيض. و كما سبق الذكر، يجب على الملك الأبيض مساعدة الرخ في مهاجمة الملك الأسود من أجل تحقيق كش مات. إذن الأسود سوف يستمر في خطته و مهاجمة الرخ الأبيض و ذلك بلعب (2. … c6).


نعود إلى النقلة الأولى للأبيض و الأسود (1. b4  d6)، هنا لا يوجد أي تهديد على الرخ، إذن يجب على الأبيض أن يلعب بملكه كما يلي (2. d3) تم يلعب الأسود (2. …  c5) و غايته مهاجمة الرخ. و يجب على الأبيض الحفاظ و إبقاء رخه على الصف الرابع من أجل حد المساحة على الملك الأسود و محاصرته على أحد جوانب الرقعة. و من أجل حماية الرخ من تهديد الملك الأسود له، يجب على الأبيض أن يلعب بالرخ و إبعاده تماما من الملك الأسود و ذلك بلعب النقلة (3. h4). و في حالة ما إذا أراد الملك الأسود معاودة مهاجمة الرخ و لعب النقلة الآتية (3. … d5)، هنا تكون أحسن نقلة سيلعبها الأبيض هي (4. h5+)، و كما نلاحظ، فإن الملك الأبيض يسيطر على الخانات c4  و d4 و e4، إذن الملك الأسود ليس بإمكانه سوى التراجع إلى الصف السادس و الذي هو غاية الأبيض (الشكل 2).
الشكل 2: اضطرار الملك الأسود للتراجع إلى الخلف
و تجدر الإشارة أنه يجب الاستمرار على هذا النحو حتى يتم محاصرة الملك الأسود على الصف الأخير (الصف 8)، مع الذكر أنه لا يجب تهديده بالكش من طرف الرخ إلا في حالة ما إذا كان الملكين متقابلين (مثل وضعية الشكل 2) من أجل منع الملك الأسود من الهروب في الاتجاه الآخر. مثلا لو كان الملك الأبيض متواجد على الخانة c3، في هذه الحالة يمكن للملك الأسود أن ينتقل إلى الخانة (مثلا) e4 جراء تهديد الرخ الأبيض له، لأن e4 ستكون غير محمية بالملك الأبيض. لكن من خلال وضعية الشكل 2، فإن الأسود مضطر و مرغم للرجوع إلى إحدى خانات الصف السادس، مثلا (4. … d6). 

و تستمر خطة الأبيض بالنقلة الآتية (5. d4) مهددا بعدها بــ(h6+).
الملك الأسود في حالة و وضعية ميئوس منها و رغم ذلك فهو متشبث بأمل صغير من أي خطأ من طرف خصمه ثم يلعب (5. … e6). في حالة ما إذا استمر الأبيض و لعب (e4) مهددا بــ(h6+)، فالأسود يمكنه أن يلعب بكل بساطة (d6) و هنا نكون أمام الوضعية السابقة في حالة رجع الملك الأبيض إلى d4. و هنا تكمن الإشكالية، بحيث أنه في هذه اللحظة يجب على الأبيض أن يأخذ "وقتا للانتظار" أو أن يلعب "نقلة للانتظار" الشكل 3. 

الشكل 3: تنفيذ نقلة الانتظار
"نقلة الانتظار" هي نقلة الغرض منها هو منح دور اللعب للخصم. إذن في هذه الحالة (الشكل 2)، فإن نقلة الانتظار هي (6. a5)، و كنتيجة لأن الأبيض لم يلعب (e4) فإن الأسود أيضا لن يلعب (d6) لأنه سيكون مهدد بالنقلة (a6+) تم التراجع إلى الصف السابع مما يعطي امتياز آخر للأبيض. إذن يجب على الأسود تفادي كل هذا و تفادي كش الرخ، مثلا يمكن للأسود أن يلعب:
7. …   f6
8. e4 
استمرار مطاردة الملك الأبيض لسعادة الملك الأسود.
8. …   g6
(في حالة ما إذا لعب الأسود e6 ، فإن الأبيض يلعب بعدها (a6+)
9. f4
و هنا لا يمكن للملك الأسود أن يستمر في الفرار نحو اليمين إلى الأبد.
9. …   h6
آخر خانة هروب ممكنة للأسود.
10. g4
لا مجال لهروب الملك الأسود، و لا يمكنه تجنب كش الرخ (a6+) في النقلة المقبلة، و سيكون مضطرا مرة أخرى للتراجع إلى الخلف (الصف السابع).
تم يلعب الأسود مثلا:  (10. … g6)، و...
يستمر الأبيض في تنفيذ مخططه بدون تردد أو انقطاع (الشكل 4). 

الشكل 4استمرار مطاردة الملك لمحاصرته
 11. a6+ 
و الأسود ملزم بالتراجع للخلف مرة أخرى (إلى الصف السابع).
11. … g7
[في حالة ما إذا لعب الأسود  (11. … h7) فإن الأبيض يلعب (12. g5) من أجل دفع الملك الأسود مرة أخرى إلى الصف الثامن].

باستخدام "نقلة الانتظار" و اللعب بالرخ، لم يتبقى الآن سوى دفع الملك الأسود إلى ملجأه الأخير، الصف الثامن. تم بعد ذلك الوصول (مثلا) إلى هذه الوضعية (الشكل 5): 

الشكل 5: محاصرة الملك الأسود في الصف الأخير
في هذه الوضعية (الشكل 5)، لا يجب على الأبيض أن يلعب f6، لأن الأسود سوف يلعب e8مما سيؤدي إلى تأخير عملية الكش مات. إذن يجب مرة أخرى تنفيذ نقلة الانتظار، مثلا b7.  و هنا لا يمكن للأسود أن يلعب بملكه إلى الخانة e8، لأن جواب الأبيض سيكون هو b8#. إذن الملك الأسود سيحاول مرة أخرى الهروب بلعب g8، و تبدأ مطاردة أخرى بأن يلعب الأبيض f6، تم يتقدم الأسود نحو مصيره مرغما و مضطرا بأن يلعب h8، و بعد نقلة الأبيض g6، لا يمكن للأسود تجنب b8 لأنه لن يتوفر على أية خانة فرار أو نجاة. تم كش مات.
خلاصـــــــــــــة:
تعمدت الكتابة كثيرا عن كيفية كش مات في حالة (الملك+رخ ضد ملك)، لأن أهم شيء هو فهم مبدأ كيفية القيام بذلك. و مع الممارسة سيكون بإمكان اللاعب المبتدأ أن يثقن كش مات في نقلات محددة و بكيفية أسرع. و تذكر دائما أن كش مات بواسطة ملك+رخ ضد ملك، يتوجب دفع الملك الخصم إلى أحد جوانب الرقعة و استعمال "نقلة الانتظار" للرخ التي تسمح عندما يكون الملكين متقابلين، بتراجع الملك الضعيف بالتراجع بصف إلى الوراء و تقليص المساحة عليه. و كيفما كانت مقاومة الخصم، فإن كش مات آتية لا محالة خلال اللعب و بدون أخطاء للملك القوي الذي يتوفر على الرخ.
الدرس السابق : ملك ضد ملك و وزير.                                      الدر س الموالي: ملك ضد ملك و فيلين.


author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: