ملك ضد ملك+فيل+حصان (2)


ملك ضد ملك و فيل و حصان (2).
الحالة الرابعة: ملك ضد ملك + فيل + حصان (2).
كما سبق الذكر، بخصوص طريقة كش مات في حالة (ملك ضد ملك+فيل+حصان). فإنه هناك طريقتان، و قد سبق و أن تطرقنا للطريقة الأولى و التي هي "طريقة « W »". و نظرا لطول الموضوع أو الدرس، فقد قمنا بتقسيمه إلى قسمين. حيت يتناول كل قسم طريقة واحدة.
و في موضوعنا هذا، سوف نتطرق إن شاء الله للطريقة الثانية و التي هي:
ثانيا: طريقة " مثلثات Deletang ".

في هذه الطريقة، أقدم لكم أولا الوضعية (الشكل1) التي يجب أن يبحث عنها صاحب الأفضلية (اللاعب الذي يتوفر على الحصان و الفيل) من أجل استعمال طريقة المثلثات: 
الشكل 1: مثال لوضعية لكيفية استعمال طريقة المثلثات
لكن، لماذا المثلثات في هذه الطريقة؟
بكل بساطة، يمكننا ملاحظة أن الملك الأسود محاصر داخل مثلث مكون من الخانات   b1-h7-h1حيث يستحيل عليه الخروج. الضلع الأكبر (أو الوتر b1-h7) من المثلث يسيطر عليه الفيل، في حين أن الحصان و الملك يقومان بحماية و السيطرة على الخانات: (d2-e3-e5 بالنسبة للحصان و f6-h6 بالنسبة للملك).

و إليكم الصورة للتوضيح أكثر (الشكل 2): 
الشكل 2 توضيح للخانات التي تسيطر عليها قطع الأبيض   
الهدف من هذه الطريقة هو حصر الملك الأسود داخل مثلثات صغيرة. أولا داخل المثلث الأكبر السابق الذكر (b1-h7-h1)، تم ثانيا المثلث المتوسط (d1-h5-h1)، تم بعد ذلك المثلث الصغير (f1-h3-h1) بحيث يتم لعب الفيل في كل مرة من أولا الوتر d1-h5 تم إلى الوتر f1-h3 مع الأخذ بعين الاعتبار سد الثغرات التي من الممكن أن يهرب منها الملك الأسود بمساعدة الملك و الحصان.
يجب الإشارة إلى أن النقلات التي يتم تنفيذها في مثل هذه النهايات، لن تؤدي إلى تحقيق كش مات بسرعة. لكنها تظهر الطريقة التي يجب بها التعامل مع هذا النوع من الوضعيات. و كما نلاحظ، فإن الركن الذي سوف يتم مطاردة الملك الأسود إليه، هو من نفس لون الفيل. و هو الركن الذي يمكن فيه تحقيق كش مات.
نبدأ أولا باستعمال مخططات محددة بواسطة الملك من أجل تقليص مساحة حركة الملك الأسود:
1. h6  g4
2. g6  f4
3. h5  f3
الشكل 3:   
بين قوسين: [... في حالة ما لعب الأسود (3. …  g3) فإن المهمة ستطول شيئا ما، لكن المهم أننا سنكون دائما أمام الوضعية التي نريدها
4. g5  f3
الأبيض يلعب نقلة الانتظار مما سيرغم الأسود بالتراجع:
5. d3
و هنا الفيل لم يعد يسيطر على الخانة d1، لكن هذا لن يشكل أي مشكل. لأن الأبيض سوف يصحح ذلك بأن يلعب c2.
5. … f2
6. f4  e1
محاولة الفرار من الخانة d1. و الفرار للخانة a1 (عكس لون الفيل) حيث يستحيل كش مات.
7. Fc2  e2
8. e4  e1
9. e3  f1
10. Fd1
و هنا يتمكن الأبيض من إغلاق المثلث الثاني بدون أدنى صعوبات أو مشاكل...]
4. g5  e2
نفس ما سبق، الهدف من هذه نقلة الأسود هو أن يمنع الأبيض تنفيذ النقلةd1 و حصن دفاعاته. و هذا هو السبب في أن (5. g3) لن تجدي نفعا... إذن...
5. f4
محاولة من الأبيض لدفع الملك الأسود نحو الركن و إمكانية لعب d1 و تقليص المثلث.
5. …  e1
محالة أخرى من الأسود لمنع الأبيض من تقليص المساحة عليه.
و هنا يمكن الآن للأبيض أن يلعب...
6. e3
مما سيجعل الأسود بأن يلعب مضطرا ما يلي...
6. …  f1
الآن أصبح بإمكان الأبيض البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مخططه. و هو تقليص مثلث مساحة الملك الأسود و ذلك بأن يلعب...
7. d1 !
الوضعية الآن شبيهة بالوضعية التي انطلقنا منها خلال المثلث الأكبر...


الملك الأسود الآن محاصر داخل المثلث المتوسط (الشكل 4)، حيث أن الفيل يسيطر على الوتر (d1-h5)، الحصان يسيطر على الخانتين d2 و e3. أما الملك فيمكنه الرجوع من أجل حماية و السيطرة على الخانتين f4 و h4 بكل سهولة و ذلك بأن يحتل الخانة g5 على سبيل المثال.
الشكل 4 محاصرة الملك الأسود داخل المثلث المتوسط    
لحد الآن تم تحقيق أهم مرحلة من طريقتنا الثانية (طريقة المثلثات)، و يجب الاستمرار على هذا النحو حتى يتم محاصرة الملك الأسود داخل المثلث الصغير (f1-h3-h1).
7. …  e1
و الهدف واضح و هو مهاجمة الفيل و عرقلة خطة الأبيض.
8. Cb2  f1
9. g4
هنا الأبيض يستعد لتنفيذ النقلة الآتية و هي h3 من أجل محاصرة الملك الأسود داخل المثلث الصغير.
9. …  g2
منع الأبيض من تنفيذ هدفه.
10. f4

السيطرة على خانات الهروب و هي g3 و h4
الشكل 5:     
10. …  f2
يبدو أنه قد ظهر للملك الأسود طريق من أجل الفرار، و ذلك بأن يلعب e1 تم d2. لكن لن يتأتى له ذلك، و سيتم كسر هذا الأمل الصغير الذي هو متمسك به.
11. d3+  g2
محاولة أخرى من الأسود لمنع h3 بكل يأس للأسف.
و بنفس الطريقة التي رأيناها فيما سبق من أنواع الكش مات، و باستعمال السلاح العجيب "نقلة الانتظار"، الأبيض سوف يمنح دور اللعب للأسود الذي سيجد نفسه مرغما بالتنازل عن حماية الخانة h3 و يسلمها على طابق من ذهب للفيل الأبيض. و من تم محاصرة الملك الأسود داخل المثلث الصغير.
إذن يجب على الأبيض أن يقوم بلعب نقلة الانتظار و على سبيل المثال: (12. f5 !)، و هنا لن يكون بإمكان الملك الأسود الاستمرار في حماية الخانة h3، و يكون مضطرا بأن يلعب (12. …   g1). و يكون الأبيض قريبا من تحقيق هدفه بأن يلعب بعدها...

13. h3 !

الشكل 6:     
 ها نحن الآن أمام ما كنا نبحث عنه... ففي البداية تمت محاصرة الملك الأسود داخل المثلث الكبير، تم بعدها المثلث المتوسط، و في النهاية داخل مثلث صغير، و لن يتبقى لنا الآن سوى كش مات.
13. …  h2
14. g4  g1
15. g3  h1
لم يتبقى الآن سوى إظهار مهارتكم الفائقة و قدرتكم على إنهاء اللعبة بكش مات في ثلاث نقلات:
16. e5  g1
17. f3+  h1
18. g2#

الشكل 7: كش مات    
هكذا نكون أمام الوضعية التي كنا نحلم بها منذ بداية الفصل. و كنصيحة منا لك... عندما تكون أنت هو الطرف الأقوى، حاول دائما عدم ارتكاب أي خطأ أو أن تعبث بتنفيذ نقلات لا جدوى منها. في حالة ما إذا وجدت صعوبة في جعل ملك خصمك يتراجع إلى مثلثات صغيرة، حاول دائما بأن تجد الحل بمساعدة ملكك و تنفيذ نقلات الانتظار. أما إذا كنت أنت هو الطرف الذي يدافع، أي لديك الملك فقط. فلا تستسلم أبدا، فحتى اللاعب دو مستوى جيد، يجد صعوبات في تنفيذ و إتمام مثل هذه النهايات بكش مات. فحتى إن كان فعلا ممكن تحقيق كش مات، فإنه يجب دائما محاولة خلق متاعب و عراقيل لخصمك و ذلك بأن لا تدعه يحاصر ملكك داخل مثلثات تحد من حرية الملك. و يجب دائما المقاومة ضد أي لاعب، فربما تخرج من مباراة ميئوس منها بتعادل على الأقل في حالة عدم استطاعة خصمك تحقيق كش مات في ما هو مسموح به حسب قانون الشطرنج.
                                 
خلاصـــة:
أعتقد أنه تم استيعاب المبدأ جيدا الآن. و يجب الذكر بأن كش مات بواسطة الفيل و الحصان، يصعب إتمامها في بضع دقائق. لهذا ننصح بأن يتم تكرار الطريقة و لعبها عدة مرات مع الأصدقاء حتى يتم فهمها تماما. كما ننصح بالطريقة الأولى لأننا نجدها الأسهل. لأنه من الصعب إيجاد مثلثات تحاصر الخصم كما في الطريقة الثانية. فحتى اللاعبون المصنفون يجدون فيها متاعب و يرتكبون أخطاء تؤدي بهم للتعادل.

الدرس السابق:  ملك ضد ملك و فيل و حصان (1).                               الدرس الموالي: ملك ضد ملك و حصانين.

author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

1 التعليقات:

avatar
غير معرف delete 14 مايو, 2017

شكرا لك على الدرس القيم