ملك ضد ملك + فيل + حصان (1)


ملك ضد ملك + فيل + حصان (1).
الحالة الرابعة: ملك ضد ملك + فيل + حصان.
من الصعب جدا تحقيق كش مات بواسطة الفيل و الحصان. حيث أن القليل من اللاعبين دوي التصنيف أقل من 1800 (ELO) يتقنونها جيدا. و كما رأينا سابقا في حالة الفيلين، فهما يتعاونان في حصر و تقييد الملك الخصم. و بالعكس فإن الفيل و الحصان تعتبران قطعتين مختلفتين و يتوجب الدقة في تعاونهما من اجل كش مات للملك الخصم.

و هناك طريقتين مختلفتين لهذه الحالة الرابعة، و نظرا لأهميتهما و أن الشرح يستلزم تواجد صور مفصلة لكل مراحل الطريقتين، فقد تم تقسيم هذا الموضوع إلى قسمين، و سيتم شرح كل طريقة في موضوع مستقل إن شاء الله.

و في ما يلي (الصور) للوضعيتين الوحيدتين التي يمكن فيهما تحقيق كش مات: 
الشكل 1مثال وضعية كش مات ملك ضد ملك+حصان+فيل
الشكل 2مثال وضعية كش مات ملك ضد ملك+حصان+فيل
و كما نلاحظ، في كلا الوضعيتين (الشكل 1 و الشكل 2). يتم تحقيق الكش مات في الزاوية (الركن) ذات نفس لون الفيل (المقصود لون الخانات التي ينتقل عليها الفيل). و فعلا، فإنه يستحيل كش مات بواسطة الفيل و الحصان في ركن آخر مخالف للون الفيل.
لكن ما هي الطريقة المناسبة لجلب الملك الخصم إلى الركن المراد (الذي يحمل نفس لون خانات تنقل الفيل)...؟

أولا يجب مطاردة الملك لجلبه إلى أحد جوانب الرقعة حيث يستحيل عليه الفرار إلى ركن مخالف لركن لون الفيل. تم بعد ذلك يجب إرغامه للتوجه نحو الركن الذي نريد و الموافق للون الفيل من أجل الكش مات.
و من أجل هذا، هناك طريقتين لتحقيق كش مات بواسطة الفيل و الحصان و هما:
أولا: طريقة " W ".
هي الأكثر استعمالا من طرف اللاعبين و تعتبر الأسهل مقارنة بالطريقة الثانية. كما أنها الطريقة التي يفضل غالبية اللاعبين تعلمها من أجل كش مات حالة الفيل و الحصان.
و معرفة الطريقة الثانية أيضا لن يضر أي شيء، لكن ننصح إذا كنت تريد أن تتعلم كش مات في حالة ملك ضد ملك + حصان و فيل، فإننا ننصح بــطريقة " W ".
لكن السؤال المطروح الآن هو: لماذا هذا الاسم الغريب؟...
هذا ما سنكتشفه لاحقا في شرح الطريقة إن شاء الله.
في هذه الطريقة لن نكون بحاجة إلى إنشاء أشكال هندسية كما تستلزم الطريقة الثانية، الطريقة بسيطة جدا:
أولا يجب دفع الملك إلى أحد جوانب الرقعة، لأنه يستحيل كش مات في وسطها. ثم بعد ذلك يجب مطاردته إلى الركن الصحيح الموافق للون الفيل و منعه من الهروب إلى الركن المخالف. و هنا لن يتبقى لنا سوى الإجهاد عليه بكش مات.
و من أجل هذا، نعتبر الوضعية الآتية (الشكل 3) كمثال و ننطلق منها لشرح الطريقة: 
الشكل 3
من المهم جدا معرفة أن كش مات في حالة الفيل و الحصان، يتم تحقيقها في أسوء الحالات خلال 36 نقلة. لهذا يجب عدم تضييع الوقت في نقلات لا جدوى منها مثل تكرار اللعب بالملك دون غاية.
و هنا أود التذكير بقانون الشطرنج الذي يقول بأنه خلال المباراة، إذا تم تنفيذ 50 نقلة بدون تبادل قِطَع أو بيادق فإنها تنتهي بالتعادل.
في وضعية الشكل 3، تعمدنا تمركز القطع البيضاء على الرقعة و تجنبنا بعض النقلات (7 أو 8 نقلات) للاعب الأبيض من أجل وضع قطعه في وسط الرقعة. و ذلك من أجل الدخول في صلب الموضوع مباشرة.
تعتبر المرحلة الأولى (دفع الملك إلى أحد جوانب الرقعة) من الطريقة الأصعب مقارنة مع باقي المراحل، لكن خلال محاولات عدة، سيكون بإمكانكم تنفيذ ذلك تلقائيا. و كل ما بإمكان الملك الأسود فعله للمقاومة هو محاولة البقاء في وسط الرقعة أطول ما يمكن تم الهروب إلى الركن المخالف (أي المخالف للون الفيل) و أن يتمنى حدوث أي خطأ في تخطيط خصمه ربما يؤدي به للتعادل.
نلاحظ أن الفيل يتحرك على الخانات السوداء، إذن سوف يتم تنفيذ كش مات إما على الخانةa1، أو على الخانة h8. في حين أن الملك الأسود سيحاول الفرار إلى الخانة a8 أو إلى h1.
من هذه الوضعية (الشكل 3) توجد العديد من الطرق من أجل دفع الملك الأسود إلى أحد جوانب الرقعة، و سوف نتطرق إلى إحداها إن شاء الله. و ما يجب معرفته، هو أن الفيل يعتبر بمثابة سلاح يهدد من بعيد، لهذا يجب أولا جعله في حماية تامة:
1. h2  d5
2. b3      
بعد هذه النقلة، الحصان يقوم بمنع الخانة c5 على الملك الخصم، أما الفيل فيمنعه من الخانة e5. إذن الملك الأسود لن يكون بإمكانه سوى التراجع بصف آخر إلى الخلف فقط بعد نقلتين للأبيض. إذن يجب تطبيق الطريقة من أجل دفع الملك من صف إلى آخر، حتى تتم محاصرته في الصف الثامن.
2. … c6
3. c4
التقابل شيء مهم أيضا من أجل دفع الملك الخصم للوراء.
3. … b6
4. c5
تلاحظون أن الملك الأسود لن يكون بإمكانه الهروب إلى (4. … a5). لأن الجواب سيكون كش مات و ذلك بلعب (5. c7#). إذن يجب على الأسود أن يبقى على نفس الخط من أجل وضع بعض العراقيل لخصمه القوي و ذلك بأن يلعب ما يلي...
4. … c6
 5. a4 !
الشكل 4بعد نقلة الأبيض الخامسة. 
و مرة أخرى، نلاحظ نفس الوضعية التي رأيناها بعد تنفيذ الأبيض لنقلته الثانية حيث أن الملك الأسود لم  يعد يتوفر إلى على مساحة 3 صفوف. في حين أنه هنا و مع العمل المشترك ما بين الفيل و الحصان تم الملك، لم يعد الملك الأسود يتوفر إلا على صفين (الشكل 4).
الآن و بعد أن تم فهم المبدأ و استيعابه، لنستمر على هذا النحو حتى تتم محاصرة الملك على جانب الرقعة تم تحقيق الهدف بإتمام المرحلة الأولى من الطريقة.
الملك الأسود لن يكون بإمكانه سوى التراجع للخلف، لكن سيحاول الفرار إلى الركن المخالف حيث يستحيل تنفيذ كش مات.
5. … b7
6. b5  c8
(في حالة إذا لعب الأسود Ra7، الأبيض يلعب Cc5 و هي أيضا نقلة ستُرغم الأسود بالتراجع للخلف).
7. c6  d8
8. d6  c8
محاولة الأسود في كسب بعض النقلات و تأخير الكش مات. و هنا يمكن للأبيض محاصرته خلال نقلتين كما يلي.
9. b6+  b7
10. c5  a6
11. c6       

ألف مبروك... الآن تم محاصرة الملك على جانب الرقعة و تم تنفيذ الأصعب في الطريقة (الشكل 5).

الشكل 5محاصرة الملك على جانب الرقعة
كما نلاحظ، فإن مسألة إرغام الملك الأسود و قيادته إلى أحد جوانب الرقعة ليس إلا مسألة وقت و بضع نقلات. و مع الممارسة سيكون بإمكانكم تنفيذ ذلك بطريقة اعتيادية و بدون أدنى خطأ. إذن هنا نكون قد أنجزنا المرحلة الأولى من الطريقة للوصول إلى كش مات.
دعونا الآن نُبحر في المرحلة الثانية و هي جلب الملك الخصم من الخانة a8  (الركن المخالف) حيث يستحيل إنجاز كش مات إلى الخانة a1 (الركن الصحيح) التي يمكن فيها تحقيق ذلك.
من هذه اللحظة، فإن أهم شيء يجب معرفته، هو الطريقة التي يجب بها جلب سعادة الملك الأسود إلى الركن الصحيح، أي الخانة a1. إذن سوف نقوم بقيادته في الرواق (العمود) إلى الخانة حيث ينتظره مصيره.

سوف ندرس الآن الطريقة التي سوف يتم بها مطاردة الملك الأسود في الرواق إلى مصيره:
الشكل 6

الشكل 7
و أخيرا نكتشف مصدر الاسم الذي أُعطي لهذه الطريقة: الحرف اللاتيني « W ».
الشيء الأكيد، هو أنه بمجرد ما تتم محاصرة الملك الأسود في الرواق (على جانب الرقعة)، و تتم مطاردته لمصيره. فإن الحصان لن يلعب إلا نقلات محددة و هي b6-d5-b4-d3-b2 ، (الشكل 6 و الشكل 7)، و ذلك في الوقت المناسب بطبيعة الحال. و هنا يمكن استنتاج أن مسار الحصان عبارة عن شكل الحرف « W »، في حين أن الملك سيسلك مسار مستقيمي من الخانة c6 إلى الخانة c2. أما بخصوص الفيل، فمهمته تتجلى في سد الثغرات أثناء المطاردة. لكن يجب الانتباه جيدا أن معرفة النقلات التي يجب تنفيذها مهم و بالترتيب المحدد لها، لأن أدنى خطأ يمكن أن يسمح بفرار الملك الأسود و بالتالي حصوله على التعادل طبقا لقاعدة الــ50 نقلة.
11. … a7
الأسود يعرف جيدا أنه سيلقى حتفه في حالة ما اتجه نحو الركن الصحيح، أي الخانةa1، لهذا سيحاول دائما التوجه في الاتجاه المعاكس. و هنا الأبيض يريد أن يلعب b8 من أجل منع الخانةa7 على الملك الأسود الذي يريد الفرار... لكن سيجد نفسه مضطرا للتوجه نحو الخانة a1.  و بما أن الملك الخصم على الخانة a7 يُسيطر على الخانة b8. لهذا يجب استعمال السلاح الأكثر استعمالا في النهايات و هو "نقلة الانتظار".
12. e5  a6
13. b8
و هكذا يتم منع الخانة a7 على الملك الأسود.
13. …  a5
14. d5  a4
يبدوا أن الأسود بإمكانه الهروب بلعب b3، دون تحكم في الأمر من طرف الأبيض. لكن الأمر لن يدوم طويلا. لهذا ننصح دائما بالتركيز و بدون أخطاء، لأن فرار الملك الأسود لن يدوم طويلا.
15. c5  b3
16. b4 !  c3
17. f4 !
الشكل 8
و من جديد الملك الأسود تحت السيطرة (الشكل 8) و تحت رحمة الملك الأبيض. و لم يتبقى الآن سوى قيادته للخانة الصحيحة. و قبل أن نتابع، فإن هروب الملك الأسود إلى الخانة b3، لم يكن خطأ و إنما كان ذلك متعمدا من أجل جلب القطع البيضاء (الفيل و الحصان) إلى الأماكن و الخانات الصحيحة.
نتابع...
17. …  b3
18. e5

و مرة أخرى يتم جلب الملك الأسود إلى العمود « a ».
الشكل 9
18. … a4
19. c4 
الملك الأبيض يستمر في التقدم على العمود « c ».
19. … a5
20. c7+
النقلة 20 مِن أجْل منع الأسود من الفرار نحو a8. و مِن هنا تبدأ متعة تموضع القطع البيضاء بحيت أنها سوف تتحكم بكل نقلات الملك الأسود...
20. … a4
و يأتي الدور الآن على الحصان ليستمر في طريقه على شكل W و أيضا كي يمهد طريق الخلاص لخصمه.


21. d3

الشكل 9
الآن أصبح الطريق ممهدا من أجل قيادة الملك الأسود نحو الخانة a1 حيث تبدو لنا كش مات قريبة التنفيذ.
21. … a3
من جديد يجب على الأبيض لعب نقلة الانتظار. لأنه إذا لعب (b3) فإن الأسود سيجيب بــ(a4) و هكذا لن نتقدم أبدا في مخططنا.
22. b6  a4
و هنا مرة أخرى يستمر الحصان في مساره و يُنهي رسم شكل الحرف W كما يلي...
23. b2+
مما يجعل الأسود بأن يلعب a3  مضطرا و رغما عنه.
23. … a3
24. c3  a2
25. c2  a3
و مرة أخرى، محاولة من الأسود للهروب. و هنا نكون أمام نفس حالة النقلة 20، و يكفي بأن يلعب الأبيض... 
(26. c5+)
 من اجل منعه من الفرار. و لن يكون أمامه سوى التنقل بين الخانتينa1 و a2 في انتظار حتفه. 
الشكل 10
و أخيرا نكون وصلنا إلى نهاية المرحلة الثانية من الطريقة التي نحن بصدد دراستها. و قد تم خلالها جلب الملك الأسود من الخانة (الركن المخالف) التي يستحيل تحقيق كش مات فيها إلى الخانة  (الركن الصحيح) التي يمكن فيها ذلك (الشكل 10).
خلال هذه الطريقة (طريقة W)، يجب جيدا معرفة الترتيب الذي يجب فيه لعب النقلات حتى لا يتم منح الخصم أي فرصة تعادل في المباراة. خصوصا مسار الحصان الذي هو على شكل الحرفW و المسار المستقيمي للملك الأبيض.
بعد كل هذا الجهد، لن يتبقى أمام الأبيض سوى الاستمتاع و هو يجهد على خصمه الأسود و يطيح به بكش مات كما يلي:
26. c5+  a2
27. d3  a1
28. d6  a2
29. c1+  a1
30. e5#
ما أجمل أن تنهي مثل هذه المباراة بعد عناء و جهد، خصوصا أن الأمر كان يتطلب مطاردة الخصم من الخانة a8 إلى الخانة a1 من أجل كش مات.
خلاصــــة:
كما جاء في مقدمة شرح طريقة كش مات في حالة ملك ضد ملك و فيل و حصان، فإن هذه الحالة تتطلب مهارة جد عالية و تركيز فائق حتى لا يتم ارتكاب أي خطأ و منح الخصم فرصة التعادل في حالة تجاوز الــ50 نقلة (قانون الشطرنج: قاعدة 50 نقلة بدون أسر أي قطعة، تنتهي المباراة بالتعادل). و من خلال ما تقدم من مراحل الطريقة، فقد تم تنفيذها في حدود 30 نقلة و السبب هو أننا قمنا أولا بوضع القطع في وسط الرقعة. و ننصح أي مبتدأ بالتمرن جيدا على هذه الحالة مع تفادي النقلات التي من الممكن أن تتسبب في ضياع نصف نقطة.

ثانيا: طريقة " مثلثات Deletang":

و شرحها في موضوع الدرس الموالي... 

الدرس السابق:   ملك ضد ملك و فيلين.                          الدرس الموالي: ملك ضد ملك و فيل و حصان (2).



author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: