البيادق - الترقية



طريقة تحريك و سير البيادق:
تتحرك البيادق إلى الأمام فقط في خط مستقيم، و يحق لكل لاعب تحريكها من خانتها الأصلية نحو الأمام بخانة وحيدة أو بخانتين، ثم بعد ذلك تتحرك بخانة وحيدة فقط.
البيادق هي القطع الوحيدة التي تقوم بأسر قطع الخصم بطريقة مختلفة عن التي تتحرك بها، إذ أنها لا يحق لها أن تأخذ القطع التي توجد أمامها مباشرة، إنما طريقة أسرها لقطع الخصم هي على الوتر (القطر).
البيدق الذي يصل للصف رقم 8 (بالنسبة للاعب الأبيض) أو الصف رقم 1 (بالنسبة للاعب الأسود) يتم تغييره في نفس اللحظة بقطعة أخرى، و هذا التغيير نسميه بالترقية (و سيتم التحدث عن هذا لاحقا).

البيادق لا يحق لها الأسر أو التحرك نحو الوراء. كما أنها لا يحق لها القفز فوق القطع الأخرى. 

السهم الأخضر يشير إلى مكان الأسر، و السهم الأحمر يشير إلى مكان تحريك البيدق في نقلة واحدة.
صورة لطريقة تحريك البيدق
الشكل 1: طريقة سير البيدق و الأسر
في الشكل أسفله (الشكل 2):
·       كل البيادق التي لازالت توجد في مكانها الأول (الصف 2 بالنسبة للأبيض - الصف 7 بالنسبة للأسود) لديها الحق في التقدم بخانة واحدة أو بخانتين في نقلتها الأولى.
·       البيادق التي توجد في الخانات، c5،f3، a3، ليس لديها الحق سوى في التقدم بخانة واحدة فقط في كل نقلة لها. لأنه سبق و أن تم تحريكها من خانتها الأولى من قبل.
·       البيدقين الأبيض و الأسود المتواجدين على الخانتين ،g5، g4، ليس لديهما الحق في التقدم إلى الأمام لأن كل منهما يعترض سبيل الآخر، فهما بيدقان محبوسان و نقول بالفرنسية Pions Bloquer
الشكل 2: البيادق
الترقيـــــة:
 عندما يصل البيدق إلى آخر صف (نهاية مساره في الرقعة)، يتم تغييره من طرف اللاعب بقطعة أخرى من اختياره، إما تغييره بالوزير أو الحصان أو الفيل أو الرخ. هنا نلاحظ أنه يمكن لأي لاعب أن يتوفر على عدة قطع من نفس النوع عند اللعب، مثلا يمكن لأي لاعب أن يتوفر على وزيرين أو أكثر بعد ترقية البيادق، ليُصبح لديه 9 وزراء. و لا يمكن أبدا ترقية البيدق إلى ملك... إذ لا يحق للاعب أن يتوفر إلا على ملك وحيد حتى تنتهي اللعبة.
و هذه العملية نسميها بالترقية، و القطعة التي تمت ترقيتها تصبح في نفس الوقت عملية. (الشكل 3 ثم الشكلين 4 و 5).



اضغط على الصورة لتظهر بحجمها الأصلي.
الشكل 3:  ترقية البيدق. 


الشكل 4: البيدق قبل الترقية

الشكل 5: البيدق بعد ترقيته إلى وزير
تحت الترقية:
تحت الترقية تعتمد على استبدال البيدق عند ترقيته بقطعة أخرى غير الوزير الذي يعتبر أقوى قطعة على الرقعة. و يكون هذا محببا في بعض الحالات حسب ظروف و إستراتيجية اللاعب (و لنا عودة لهذه الحالات بالتفصيل في الدروس القادمة إن شاء الله).
الأخذ بالمرور:
هو مصطلح يطلق على وضعية خاصة بين بيادق الخصمين. مثلا عندما يصل بيدق اللاعب الأبيض إلى الصف الخامس (الصف الرابع بالنسبة لبيدق اللاعب الأسود)، و يقوم اللاعب الأسود بتحريك أحد بيادقه المتواجدين على العمودين المجاورين للعمود الذي يوجد به البيدق الأبيض، يقوم اللاعب الأسود بتحريك بيدقه بخانتين، هنا يعتبره اللاعب الأبيض و كأنما تم تحريكه بخانة واحدة فقط فيقوم بأسره. و نقول أن البيدق الأبيض قام بأسر البيدق الأسود عن طريق الأخذ بالمرور.
صورة توضيحية للأخذ بالمرور
الشكل 6: الأخذ بالمرور
في الصورة أسفله (الشكل 7: الأخذ بالمرور) كما نرى... البيدق الأبيض قد تقدم  للصف الخامس مهددا البيدق الأسود بالأسر في حالة تقدمه بخانة واحدة. لأنه في حالة تقدم البيدق الأسود بخانة واحدة، فإن البيدق الأبيض لديه الحق بأسره و استبعاده من اللعبة. لكن البيدق الأسود سيحاول أن يتقدم بخانتين من أجل أن يتفادى الأسر. هنا تتدخل قاعدة الأخذ بالمرور لمنع البيدق الأسود من الهروب من قدره حيث يقوم البيدق الأبيض بأسره معتبرا إياه و كأنه تحرك بخانة واحدة فقط.
اضغط على الصورة لتظهر بحجمها الأصلي.
الأخذ بالمرور
الشكل 7: الأخذ بالمرور
لكــــــــــــــن إنتبه:
¨    الأخذ بالمرور غير مسموح به إلا في نفس اللحظة التي قام فيها الخصم بتحريك بيدقه بخانتين. و في حالة ما إذا قام اللاعب الأبيض بتحريك قطعة أخرى في نفس اللحظة، فإنه ليس لديه الحق بعد ذلك في الأخذ بالمرور.
¨    الأخذ بالمرور ليس إجباريا و إنما هو اختياري.


الدرس السابق:تمهيد حول القطع.                              الدرس الموالي:الفيل - الرخ



author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: