مفاهيم أساسية


مفاهيم أساسية:
انتهينا تقريبا من كل دروس أساسيات الشطرنج، و لم يتبقى سوى بعض المفاهيم الأساسية، و سوف نتطرق إليها في درسنا هذا.
في لعبة الشطرنج، تجد في بعض الأحيان خصم يستغرق الكثير من الوقت من أجل التفكير في النقلة التي سيلعبها.. في حين تجد اللاعب الآخر يلعب بسرعة، و قد يرجع السبب لاختلاف مستوى اللاعبان.. و ربما تستغرق مباراة شطرنج واحدة الكثير من الساعات، و من أجل تفادي مثل هذه المشاكل، فإنه تم تخصيص ساعة للشطرنج من اجل تكافؤ الوقت الذي يستعمله كِلَا اللاعبان.

ساعة الشطرنج:
كما سبق الذكر، يمكن أن تستغرق مباراة الشطرنج الوقت الكثير، لهذا كان ضروريا تحديد الزمن الذي يمكن أن تستغرقه المباراة، و منح كل لاعب نفس وقت التفكير خلال اللعب.
في البداية كان يتم تحديد الوقت الذي يجب على اللاعب أن ينفذ فيه النقلة (مثلا: 5 دقائق لكل نقلة)، ثم بعد ذلك ثم استعمال الساعة لتحديد الوقت الإجمالي لكل المباراة أو لعدد محدد من النقلات (مثلا: 40 نقلة خلال ساعتين).
و بعد ذلك أصبح استعمال الساعة في المباريات الرسمية ضرورة لابد منها، و هذا يتيح فرصة منح كلا اللاعبين نفس وقت التفكير خلال المباراة بأكملها. و أصبح اللاعب ملزما بأن يعرف كيف يدير الوقت المخصص له خلال كل المباراة من اجل تفادي الهزيمة فقط بنفاذ وقته، حتى إن كان نظريا الفوز من نصيبه على الرقعة.

ساعة إلكترونية                                          ساعة ميكانيكية
  • ساعة الشطرنج عبارة عن علبة مُكوّنة من ساعتين متطابقتين (ميكانيكية أو إلكترونية)، يتم التحكم في الساعتين بواسطة زرين متصلين فيما بينهما بواسطة مُبَدِّل يَسمح باشتغال ساعة واحدة فقط. 
  • يتم استعمال الساعة في كل المباريات التي يقر بها الإتحاد الدولي للشطرنج.
  • عندما يلعب صاحب الدور في اللعب و يقوم بتنفيذ نقلته، (بنفس اليد التي حرك بها القطعة) يقوم بالضغط على زر الساعة المتواجد من جهته حيت يتم توقيف ساعته، و في نفس الوقت يتم إعادة تشغيل ساعة خصمه.

ساعة ميكانيكية
تتوفر الساعات الميكانيكية على علم و هو عبارة عن قطعة صغيرة متحركة (يمكن أن تكون من المعدن أو من البلاستيك)، و هذه القطعة مثبتة على محور على يسار الرقم 12 للساعة. عندما يقترب عقرب الدقائق من هذا العلم، يقوم العقرب برفعه تدريجيا حتى ينطبق العقرب تماما مع الرقم 12 تم يسقط العلم فجأة معلنا انتهاء وقت صاحب هذه الساعة.
وثيرة اللعب : 
يتم استعمال وثيرة اللعب من اجل السماح و منح كلا اللاعبين نفس وقت التفكير في تنفيذ النقلات.
و يمكن استعمال عدة أنواع من وثيرة اللعب، و على سبيل المثال:
الوثيرة العادية: 40 نقلة خلال 120 دقيقة + 30 ثانية لكل نقلة ( و هذه الوثيرة تُوَفِّرُها فقط الساعات الإلكترونية و لا يمكن استعمالها في الساعة الميكانيكية).
الوثيرة المتزايدة: 30 نقلة خلال 75 دقيقة + 45 دقيقة لكش مات + 30 ثانية لكل نقلة (يتم استعمالها فقط في الساعة الإلكترونية).
الوثيرة (K.O): تنفيذ جميع النقلات خلال وقت محدد، مثلا 60 دقيقة لكش مات أو 25 دقيقة لكش مات أو 5 دقائق لكش مات.
خلال المباريات الرسمية التي تُستعمل فيها الساعة، يُعتبر اللاعب الذي استنفذ وقته (سقوط العلم) خاسرا للمباراة، لكن فقط إذا كان خصمه يتوفر على القطع الكافية لكش مات الملك. أما إذا كان خصمه لا يتوفر على ما يكفي من القطع لكش مات الملك، فإن المباراة تنتهي بالتعادل (راجع الدرس السابق – التعادل).
تصنيف ELO:
يستعمل التصنيف من أجل تقييم اللاعبين فيما بينهم، و هذا التصنيف يعتمد معادلة رياضية في الإحصائيات تقوم بتصنيف اللاعبين بناءا على أدائهم خلال ممارساتهم للشطرنج. و هو من إبتكار أستاذ الرياضيات Arpad ELO.
و هذا تصنيف للاعبين حسب مستواهم في اللعب:
  • لاعب مبتدئ يثقن مبادئ و قواعد الشطرنج لكن بتجربة قليلة في الممارسة، يمكن منحه ما بين 800 نقطة إلى 1000 نقطة.
  • لاعب مبتدئ و له تجربة لا بأس بها، يمكن تصنيفه في حدود 1200 نقطة.
  • لاعب يمارس اللعبة بنادي خاص بالشطرنج و يشارك في بعض المباريات الرسمية بجدية و يقوم بدراسة معمقة للعبة، يمكنه الوصول من 1400 نقطة إلى 1500 نقطة.
  • لاعب نادي متمرس و موهوب يمكن تصنيفه ما بين 1700 و 1900 نقطة.

و يتم منح ألقاب للاعبين الذي يتم تصنيفهم فوق الــ2000 نقطة و هي كالتالي:
  • خبير(Expert) : تصنيف ما بين 2000 و 2200.
  • أستاذ (Maître) : أن يحافظ على تصنيفه ضمن الــ2200  خلال أكثر من 20 مباراة.
  • أستاذ دولي (Maître International) : أن يحافظ على لقب أستاذ خلال ثلاث بطولات دولية. و يتم تصنيفه ما بين 2300 و 2450.
  • أستاذ دولي كبير (Grand Maître International) : أن يحافظ على لقب أستاذ دولي ثلاث مرات خلال البطولات الدولية. و يعتبر هذا أكبر لقب يتم منحه و تصنيفه ما بين 2500 و 2900.
اللقبين "أستاذ دولي" و "أستاذ دولي كبير" تعتبر بمثابة ألقاب دائمة، و لا يمكن سحب هذا اللقب للاعب الذي يُمنح له، حتى إن كان تصنيفهم ينقص بشكل تدريجي. و بصفة عامة فإن نخبة اللاعبين العالميين في الشطرنج يمكنهم الوصول حتى التصنيف 2790.



الدرس السابق: طرق أخرى لإنهاء المباراة.                                      الدرس الموالي: تدوين المباريات.






author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

2 التعليقات:

avatar
غير معرف delete 23 يونيو, 2015

شكرا على كل ما تقدمونه من دروس
لقد استفدت معكم حقا
بالتوفيق لكم و شكرا

avatar
غير معرف delete 23 يونيو, 2015

فعلا دروس غاية الروعة
و انا استفدت كتيرا