طريقة تدوين مباراة لعبة الشطرنج

طريقة تدوين مباراة لعبة الشطرنج. 

deep blue   vs   kasparov    
إن الإلمام و معرفة طريقة تدوين مباراة لعبة الشطرنج أمر ضروري سواء من أجل قراءة كتب أو مجلات الشطرنج أو حتى مقالات في مدونتنا هاته، و لكن أيضًا و الأهم من كل ذلك من أجل تدوين مبارياتكم خلال دوريات شطرنجية التي يكون فيها تدوين المباراة أمرا إلزاميا. 

إذا كانت طريقة التدوين تبدوا لكم صعبة، فلا داعي للذعر... لأنكم سوف تعتادون على تدوين مباريات الشطرنج و ذلك من خلال قراءة كل المقالات الخاصة بهذا الشأن و التي هي ما يلي:  🙂

عمليا، توجد طريقتين لتدوين مباراة شطرنج، و الطريقة الثانية فهي موجهة على الخصوص للمحترفين. 

الطريقة الأولى: 
  1. عندما يلعب الخصم نقلته (بعدما ينتهي من وضع القطعة و يزيل يده من على الرقعة)، نقوم بتدوين هذه النقلة على ورقتنا الخاصة، ورقة المباراة. 
  2. تم بعد ذلك نفكر في النقلة التي سوف نلعبها. 
  3. نلعب النقلة مباشرة بعد الإنتهاء من التفكير. 
  4. تم نقوم بالضغط على الساعة من أجل إيقاف وقتنا الخاص و ذلك بنفس اليد التي لعبنا بها النقلة. 
  5. تم ندون النقلة التي لعبناها على ورقة تدوين المباراة. 

ملاحظة: 
في بعض الأحيان ينسى الخصم الضغط على الساعة بعد لعبه لنقلته، و هنا يقوم اللاعبين بالتماطل و إطالة التفكير حتى يفقد خصمه أكثر ما يمكن من الوقت و نسمي هذا بالإنتظار السلبي، لأنك تفكر في نقلتك من خلال وقت خصمك و تنتظر أن يضغط و يوقف ساعته. 
و هنا نقول: إذا نسي خصمك الضغط على الساعة، لا تنتظر بسلبية، لأن بالإضافة إلى مسألة الروح الرياضية، فإن هذا الأمر سيجعلك تفقد التركيز في المباراة و في لعبك. لأنه بطبيعة الحال؛ الخصم هو المسؤول عن إيقاف ساعته. 
و كما جاء في مراحل الطريقة الأولى، إذا نسي خصمك إيقاف ساعته، ما عليك إلا أن تفكر في نقلتك، و عندما تقرر النقلة التي سوف تقوم بها، أطلب من خصمك أن يضغط على ساعته؛ تم العب مباشرة و اضغط لإيقاف ساعتك.

الطريقة الثانية: (خاصة باللاعبين ذوي الخبرة)
تعتمد على تسجيل نقلتين في نفس الوقت؛ نقلة الخصم و النقلة الخاصة بك. 
بمجرد أن يلعب الخصم نقلته، نفكر في نقلتنا، و بعد تنفيد نقلتنا... نقوم بتسجيل النقلتين معا. 
هنا يتوجب عليك أن تتذكر جيدا النقلة الأخيرة لخصمك، لهذا قلنا بأن هذه الطريقة خاصة بذوي الخبرة. 😉
قبل المباراة؛ يقوم كِلا اللاعبين بتعبئة البيانات الخاصة بهما في أعلى الورقة. 
بعد انتهاء المباراة؛ يُشير اللاعبان إلى نتيجة المباراة على الورقة (تشير إلى 1 - 0 ، 1/2 - 1/2 أو 0 - 1 و يقوم بإحاطة بخط مغلق لاسم الفائز أو كلا الاسمين في حالة التعادل). و بعد ذلك يقوم اللاعبان بالتوقيع على كِلا الورقتين و تسلم الأصلية للحكم و يحتفظان بنسختهما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard