الملك - التبييت

الملـــك :

الملك، هو أهم قطعة على الرقعة، و أَسْرُهُ من طرف الخصم يعني الخسارة، لذا يجب حمايته، خصوصا في بداية و وسط اللعب، أما في نهاية اللعب، فإن الملك يصبح نشيطا جدا و يسعى جاهدا للدفاع عن نفسه و عن ما تبقى من جيشه على الرقعة (و هو ما يُعرف بنهايات البيادق: أي عندما يتم أسر كل قطع الخصمين فيما بينهما، و لم يتبقى على الرقعة سوى بضعة بيادق و الملِكين، و سيتم دراسة هذا في الدروس القادمة إن شاء الله).
  • الملك يتحرك بخانة واحدة فقط و في جميع الاتجاهات.
  • عندما يكون الملك مُهَدَّداً بالأسر من طرف إحدى قطع الخصم و لا يمكنه أسر هذه القطعة التي تُهَدِّدُهُ، و في نفس الوقت لا يستطيع الملك التحرك نحو أي خانة أخرى دون أن يكون مُهَدَّداً بالأسر بإحدى قطع الخصم، نقول "كش مات" أو "الشاه مات" بمعنى أن الملك قد مات و هنا تنتهي اللعبة. و اللاعب الذي ملكه في حالة "كش مات" هو الخاسر.
طريقة سير الملك
الشكل 1: طريقة سير الملك

التبـيـيــث:

يتوفر الملك على نقلة أخرى (مشتركة مع الرخ) و تسمى التبييت.
قبل التبييت
الشكل 2: قبل التبييت
يتم التبييت بتحريك الملك و الرخ في نفس الوقت و في نقلة واحدة، و الهدف منه هو نقل الملك من وسط الرقعة إلى أحد الجناحين (جناح الملك أو جناح الوزير) الأكثر أَمْنا لحمايته من هجمات الخصم في الوسط الذي كان فيه.

و هناك نوعان من التبييت:

التبييت القصير: 

و يكون بين الملك و الرخ المتواجد على العمود "h". (رخ الملك).

التبييت الطويل: 

و يكون بين الملك و الرخ المتواجد على العمود "a". (رخ الوزير).
طريقة التبييت
الشكل 3: طريقة التبييت
في كلتا الحالتين، سواء عند التبييت القصير أو الطويل، نقوم أولا بتحريك الملك بخانتين في اتجاه الرخ، ثم بنفس اليد نقوم بتحريك الرخ و نضعه في الجهة الأخرى على الخانة بجانب الملك (الشكل 3).
الشكل النهائي للتبييت
الشكل 4: الشكل النهائي للتبييت

هــــــــــــــام : 

شروط التبييت

التبيـيت له قوانينه، و لابد أن تتحقق من أجل أن يكون لدى اللاعب أحقيته في تنفيذه؛ و هذه الشروط هي:
  1. عدم تواجد أي قطعة بين الملك و الرخ الذي تريد القيام بالتبييت في جهته.
  2. أن لا يكون الملك في حالة "كِـــــش" أي في حالة تهديد.
  3. أن لا يكون قد سبق تحريك الملك و الرخ.
  4. أن لا تكون إحدى قطع الخصم تهدد الخانة التي سيمر عليها الملك و الخانة التي سيحتلها بعد التبييت.
مثــــــال: الصورة (شكل 5):
حالة منع القيام بالتبييت
الشكل 5: حالة منع القيام بالتبييت
مثال: في الصورة (الشكل 5).
  • الفيل الأسود المتواجد على الخانة d3 يهاجم و يهدد الخانة f1، الأبيض لا يحق له القيام بالتبييت القصير. لأن الملك سَيَمُر أولا على الخانة f1 من أجل الوصول للخانة g1.
  • الفيل الأبيض المتواجد على الخانة e6 يهاجم الخانة g8، الأسود لا يمكنه القيام بالتبييت الصغير. لأن الملك سيكون على الخانة g8 بعد التبييت و سيكون في حالة "كش".
ملاحظــــــــــــات:
  • القاعدة رقم 4 من شروط التبييت يمكن تفسيرها كما يلي: الملك يقوم بحركتين في نقلة واحدة.
مثلا بالنسبة للتبييت القصير، الملك سيلعب أولا من e1 إلى f1 ثم من f1 إلى g1. و هنا تأتي القاعدة و تقول بأنه عند التبييت، يجب على الملك أن لا يكون في حالة "كش"؛ على الخانة التي سيمر عليها و هي f1 ثم الخانة التي سيصل إليها و هي g1. و بطبيعة الحال، فإنه لا يمكن للملك أن يضع نفسه في حالة تهديد أو أسر.
  • يجب أن لا يكون قد سبق لك و أن قمت بتحريك الملك و الرخ.
  • كل لاعب لديه الحق في التبييت مرة واحدة خلال المباراة كلها، إما التبييت القصير أو الطويل (واحد فقط).
  • يمكن للرخ أن يكون في حالة تهديد من طرف الخصم، و مع ذلك يحق للاعب أن يقوم بالتبييث، مثلا الخانة a1 بالنسبة للأبيض و الخانة a8 بالنسبة للأسود يمكن أن تكونا في حالة تهديد عند التبييت الطويل و مع ذلك يحق للاعبين التبييت. الخانة h1بالنسبة للأبيض و الخانة h8 بالنسبة للأسود في حالة التبييت الصغير، يمكن أن تكون مهددة بإحدى قطع الخصم. و نفس الشيء بالنسبة للخانة b1 (بالنسبة للأسود b8) يمكن أن تكون مهددة بإحدى قطع الخصم عند التبييت الطويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard