التهديد بالكش مات من اجل الحصول على أفضلية.


التهديد بالكش مات من اجل الحصول على أفضلية.
قبل الخوض في دروس التخطيط، نود أن نضيف لكم أهم المبادئ التي يتم إتباعها خلال المباريات التي من الصعب أن تنتهي بكش مات، و هو مبدأ تهديد الخصم بكش مات من أجل الحصول على امتيازات. سواء امتياز من حيث القطع أو من حيث الوضعية.
بكل تأكيد أن كش مات هي الوسيلة أو الطريقة المباشرة التي تنتهي بها أي مباراة شطرنج، لكن هذا لا يحدث دائما في مباريات من أعلى مستوى. لكن اللاعب المتمكن، يمكنه استغلال تهديده لخصمه بكش مات من أجل الحصول على الأفضلية خلال اللعب. مثلا و أنت تلعب مباراة ضد خصمك، من المحتمل جدا أن تستغل تهديدك لخصمك بكش مات من أجل تحسين وضعية قطعك أو أسر قطعة ما مجانا. و من أجل استيعاب المبدأ جيدا، نقترح عليكم دراسة وضعيتين مختلفتين لكي تتضح لكم الأمور جيدا...
الوضعية الأولـــــــى: (دور اللعب للأبيض)

 أتساءل إن كانت هذه الوضعية تذكركم بشيء ما سبق لنا و أن قمنا بدراسته...؟
أعتقد أن لديكم الجواب... فهذه الوضعية تذكرنا بكش مات الخنق.
بكل تأكيد، لو أن الرخ الأسود المتواجد على الخانة f8 لم يكن يحمي البيدق f7 لكان بإمكان الأبيض القيام بكش مات الخنق. (نفترض أن هذا الرخ يتواجد على e8 مثلا)، في هذه الحالة، سيتمكن الأبيض من إنهاء المباراة بكش مات في أربع نقلات و هي:
1. f7+  g8
2. h6+  h8
3. g8+  g8
4. f7   #
لكننا هنا أمام وضعية أخرى (الشكل 1)، و ليس كما رأيناه في وضعية كش مات الخنق. و رغم ذلك يبقى السؤال مطروحا... ماذا سيحدث لو أن الحصان قام فعلا بأسر البيدق f7 ؟
بطبيعة الحال، فإن البيدق محمي بواسطة الرخ f8، لكن ليس محميا بما فيه الكفاية لأن الوزير الأبيض يهاجم أيضا هذا البيدق مما يعني أن الأسود سيفقد هذا البيدق مضطرا.
لكن لنقم بتحليل أدق و برؤيا أبعد من ذلك، بعد النقلة التي سينفذها الأبيض و هي 1.´f7+فإن الأسود لديه حلين لا ثالث و هما: إما تحريك الملك من h8 إلى g8 من أجل الحد من الخسائر، أو أسر الحصان بالرخ و يكون هو الخاسر في تبادل القطع.  و حتى تتضح الرؤيا جيدا، لنرى ما الذي سيحصل في الحالتين.
الحالة الأولى: تحريك الملك.
1. f7+  g8
2. h6+!  h8
3. g8+!!  g8
4. f7#
و هنا يجد الأسود نفسه أمام كش مات الخنق، إذن بعد هذا التحليل... فإن الأسود لن يقوم بتحريك ملكه g8. و لن يتبقى له سوى خيار و حيد و هو...

الحالة الثانية: أسر الحصان بالرخ.
1. f7+  f7
2. f7
و الأسود يفقد بيدق و رخ (6 نقاط) مقابل حصان (3 نقاط). و هنا نستخلص أن الأبيض استطاع أن يحقق أفضلية في تبادل القطع و ذلك باستغلاله تهديد خصمه بالكش مات.

الوضعية الثانيــــــــــة: (دور اللعب للأبيض). 



من النظرة الأولى، تبدو لنا الوضعية معقدة شيئا ما، حيث أننا نلاحظ أن هناك تكافئ في قطع الخصمين. لكن يبدو أن الملك الأسود يعاني من ضيق في التنفس لتزاحم قطعه من حوله. مما سيسبب له في مشاكل في حالة ما إذا لعب الأبيض بشكل جيد.
لنتمعن جيدا في هذه الوضعية، نلاحظ أن بإمكان الوزير الأبيض أسر حصان الخانة f6 لو لم يكن البيدق g7 متواجد أصلا، لأن هذا الأخير يقوم بحماية الحصان. لكن هل فعلا هذا البيدق يحمي الحصان بما فيه الكفاية أم أن هناك شيء آخر.
و هنا اطرح عليكم سؤالا، و هو ماذا سيحصل لو أن البيدق g7 تواجد على الخانة f6 بعدما يقوم الوزير الأبيض بأسر الحصان..؟ أرجو أن تجدوا الجواب... لكن بدون استعمال الرقعة من أجل تحسين عمق حساب النقلات الممكنة لديكم.
أعتقد أنكم وجدتم الجواب الصحيح، ما رأيكم في أن نناقشه معا.
1. f6 !    gf6 ??
2. g3 #
ثم كش مات للملك الأسود. إذن لا يمكن للأسود أن يقوم بأسر الوزير الأبيض و إلا فإن كش مات في انتظاره. مما يعني أن الأبيض حصل على حصان الأسود مجانا. لكن الأمور لم تنتهي بعد عند هذا الحد، فالأسود لا يزال في المباراة... و هناك المزيد من القطع على الرقعة... و الأبيض يتوفر على حلول أخرى للحصول على المزيد من الأفضلية.
لكن كيف...؟
1. f6 !


و كما قلنا سابقا، فإن الأسود لا يمكنه أسر الوزير الأبيض بسبب تهديده بكش مات الوراق على النحو الآتي:
1. …    gf6 ??
2. g3#
بالإضافة إلى ذلك، فإن كل نقلات الدفاع التي من الممكن أن يقوم بها الأسود من أجل إعطاء بعض الحرية لملكه، هذه النقلات تبدو أنه لا فائدة منها و أن الهزيمة تنتظره بكل تأكيد
1. f6 ! g6
2. g3 !
و هنا يكون الأسود مضطرا للتضحية بوزيره من أجل تجنب كش مات مرة أخرى.
2. …    b6
3. b6
(في حالة   2. … d8 ??    ثم   3.g6+ !!   hg6   تم   4. g6#)
أو في حالة ما إذا لعب الأسود بيدق g7 بخانتين، أي 1. f6  g5 ?? الأبيض يجيب بــ 2. g5#
من كل هذا، فإن الأسود سيحاول منح بعض التهوية لمكله بتحريك بيدق h7 من أجل تجنب كش مات.
1. f6 !  h6
2.f7+ !  f7
الأسود مرغم على تنفيذ هذه النقلة.
3. d8+  d8
4. d8+ h7
الأبيض يحصل على الوزير الأسود و يتجه نحو فوز سهل بعد حصاد بعض قطع الأسود.

دراسة هاتين الوضعيتين توضحان جيدا مدى أهمية تهديد الخصم بالكش مات من أجل الحصول على أفضلية، سواء من حيث القطع أو من حيث الوضعية. و بعد كل هذا أصبح الآن بإمكانكم الخوض في دروس التخطيط.





author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: