حالات خاصة لكش مات

نهايات شطرنج: حالات خاصة لكش مات:

كش مات "الرواق":

تعتبر كش مات الرواق من بين الأنواع الأكثر استعمالا في مباريات الشطرنج، و تتميز أيضا بسهولة تنفيذها خصوصا عندما يقوم ملك الخصم بالتبييت. لهذا فإن أكبر تهديد يواجهه الملك الذي قام بالتبييت هو كش مات الرواق. و يمكن أيضا تسميتها بكش مات الممر.

و هذه هي وضعية كش مات الرواق في شكلها البسيط أو العادي (الشكل 1):
كش مات الرواق
الشكل 1: وضعية عادية لكش مات الرواق
كما يمكننا ملاحظة ذلك في الشكل 1، الرخ الأبيض يلعب إلى b8 تم يضع الملك الأسود في حالة تهديد بالكش، و هذا الكش لا يمكن تجنبه. و نرى أن منافذ خروج الملك الأسود تم غلقها ببيادقه التي تشكل عائقا أمامه. و توجد هناك عدة وضعيات لكش مات الرواق، و من أجل هذا يكفي أن نعوض العائق المكون من البيادق (f7-g7-h7) أمام الملك بقطع أخرى سواء كانت قطع سوداء أو بيضاء. و يمكننا استنتاج ذلك من الوضعية الآتية (الشكل 2):
مثال آخر لوضعية كش مات الرواق
الشكل 2: مثال آخر لوضعية كش مات الرواق
نلاحظ أن فيل c3 يقوم بمهمة سد الثغرة التي نتجت عن تقدم بيدق العمود g. و هكذا لا مفر مرة أخرى للملك الأسود من كش مات الرواق.

يمكن أيضا تحقيق كش مات الرواق بشكل عمودي، كما يمكننا ملاحظة ذلك في الشكل الآتي الشكل (الشكل 3)، الرخ الأبيض إلى h4 تم كش مات الرواق.
كش مات الرواق بشكل عمودي
الشكل 3 : كش مات الرواق بشكل عمودي
الوزير أيضا يمكنه تحقيق كش مات الرواق و بشكل أفضل، لأن الوزير يمكنه في العديد من الأحيان أن يساعد في تشكيل العائق الذي يمنع الملك الخصم من تجنب كش مات. في حين أن الرخ، يكون دائما بحاجة إلى قطعة أخرى تساعده في حالة توفر الملك الخصم على خانة للفرار.

في الشكل الآتي (الشكل 4)، نلاحظ أن الوزير e8 يهدد خصمه بالكش و في نفس الوقت يمنعه من الهروب عبر الخانة f7. و في حالة ما إذا قمنا بتعويض الوزير الأبيض بالرخ، فإن الملك الأسود لن يكون في حالة كش مات، و سيكون بإمكانه الهروب عبر الخانة f7.
كش مات الرواق بواسطة الوزير
الشكل 4 : كش مات الرواق بواسطة الوزير.
دراسة كش مات الرواق، تمنح اللاعب مجموعة من الحلول من اجل وضع حد لخصمه حتى في حالة مباراة تؤول نهايتها إلى تواجد الملك لوحده. و في الأشكال الآتية مجموعة لوضعيات كش مات الرواق:
وضعيات كش مات الرواق
الشكل 5: الوضعية A.

وضعيات كش مات الرواق
الشكل 6: الوضعية B.

وضعيات كش مات الرواق
الشكل 7: الوضعية Z.

وضعيات كش مات الرواق
الشكل 8: الوضعية Y.
يمكننا ملاحظة أنه في غالبية الأحيان (الأشكال: A-Y-Z)، ملاحظة أن الملك الخصم يتواجد على أحد جوانب الرقعة. و في حالة عدم تواجده على الجانب، يمكننا إمكانية تحقيق وضعية شبيهة لذلك (الشكل B).
الآن بعد أن تم شرح مبدأ كش مات الرواق، أعتقد أنه بإمكانكم التوسع في أفكاركم و ابتكار وضعيات أخرى في مبارياتكم إن شاء الله.

كش مات الخنق:

في نظر جل اللاعبين، تعتبر كش مات الخنق من بين أجمل و أروع الكش مات الممكنة. حيت يتعلق الأمر هنا بكش مات بواسطة الحصان فقط ضد ملك لم يعد بإمكانه المفر، لأن كل الخانات المحيطة به مشغولة بقطع أخرى (سواء قطعه، أو قطع خصمه و التي يستحيل أسرها). و كل هذه القطع تشكل حاجزا أمامه تمنعه من الهروب. لهذا يتوجب دائما أخذ الحيطة و الحذر من الحصان، لأن من بين أقوى مميزاته أنه عندما يقوم بتهديد الملك، فإنه لا يمكن تجنب هذا الكش بوضع قطعة بين الملك و هذا الحصان، و إذا استحال أيضا أسره عند التهديد، فإن الملك يكون في حالة كش مات.

لنرى الآن مثال وضعية كش مات الخنق (الشكل 9):
كش مات الخنق
الشكل 9: كش مات الخنق.
مُعظم اللاعبين (بما فيهم عبد ربه شخصيا) تمت مفاجئتهم بكش مات الخنق، و حتى لاعبين من مستوى عالي في لعبة الشطرنج أخذوا نصيبهم منها. و يعود أصل كش مات الخنق على أساس أنها إرث من اللاعب الفرنسي الكبير "Philidor" و بالفعل، فإن اللاعب فيليدور (1726-1795) أعطى الكثير للعالم من خلال المقطع الآتي. حيث أن الأبيض يلعب و يربح في خمس (5) نقلات... :
L'héritage de Philidor
الشكل 10: L'héritage de Philidor 
1. ♕e6+               ♚h8
(في حالة 1. …    ♚f8 فإن الأبيض يجيب: 2. ♕f7#).
2. ♘f7+               ♚g8
3. ♘h6+
تهديد مزدوج للملك الأسود (بواسطة الوزير و الحصان في نفس الوقت)، إذن الملك مرغم بالتحرك، و يستحيل أسر الحصان (الشكل 11).
تهديد مزدوج للملك
الشكل 11
3. …               ♚h8
4. ♕g8+ !
نقلة رائعة و هي تضحية بالوزير. و هنا الملك لا يمكنه اسر الوزير لأنه محمي بالحصان.
4. …               ♜g8
5. ♘f7#
كش مات. لا يمكن أسر الحصان، و الملك سجين بين قطعه !!!

إذا كنتم لا ترغبون في أن تتم مفاجئتكم بكش مات الخنق، حاولوا دائما أن تمنحوا لملككم بعض التهوية و خصوصا عندما تجدون أنفسكم أمام حصان عدو يتنزه على مقربة من الملك. و يمكنكم دائما أن تلعبوا على الأقل ببيدق عمود الجانب بخانة واحدة.

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف22 نوفمبر, 2013

    شكرا لك على الفائدة و في انتظار المزيد من مواضيعك الممتازة

    ردحذف
  2. العفو أخي الكريم
    و مرحبا بك، و دائما رهن الإشارة

    ردحذف

Adbox

@templatesyard