الهجوم و التهديد في الشطرنج:
مثلا: في المثال التالي (شكل 1):
الشكل 1: مثـــــــال |
نفترض أن اللاعب الأسود هو من لديه دور اللعب:
- في حالة ما إذا قام الحصان بأسر البيدقf3، فهذا يعتبر خسارة للأسود، لأنه قام بمبادلة حصانه (3 نقاط) مقابل بيدق الخصم (نقطة واحدة). والأبيض يقوم بأسر الحصان بواسطة ملكه.
- في حالة ما إذا قام الحصان بأسر الفيل c2، فهذا يعتبر تقريبا مجرد تبادل للقطع (3 نقاط للحصان مقابل 3 نقاط للفيل).
- أما إذا أخذ الحصان الرخe2، فهذا فيه أفضلية للأسود، لأنه 3 نقاط للحصان مقابل 5 نقاط للرخ، أو تبادل قطعة خفيفة مقابل قطعة ثقيلة. و هنا يمكننا التحدث عن التهديد. فالحصان الأسود يهدد الأبيض بأخذ الرخ و كسب أفضلية عليه في القطع و اللعب.
- كما نلاحظ، فإن رخ الأبيض e2 يهاجم البيدق e5 و هنا لا أعتقد أن الأبيض سيقوم بمبادلة رخه (5 نقاط) مقابل البيدق (1 نقطة)، لأن بيدق الأسود مَحْمِيٌّ بالرخ e8.
- و أيضا الفيل الأبيض c2 يهاجم البيدق الأسود g6 و ما قيل عن الرخ في ما سبق يمكن قوله هنا أيضا.
- إذن كل ما على الأبيض فعله هو استبعاد رخه من تهديد الحصان مع مراعاة حماية الفيل لكي لا يتم أسره من طرف الحصان الأسود مجانا.
في لعبة الشطرنج، دائما ما يحاول كل لاعب مهاجمة القطع ذات قيمة كبيرة بقطع أخرى ذات قيمة أقل من أجل كسب أفضلية على خصمه.
و بعدما أصبحنا الآن نعرف قيمة كل قطعة، يمكننا أن نستنتج ما إن كان أي هجوم يشكل تهديدا أم لا.
في حالة ما إذا كان أي هجوم يشكل تهديدا فإنه يوجد عند كل لاعب أربعة (4) حلول لتفادي ذلك و هي:
دور اللاعب الأسود في اللعب. و كما نرى، الحصان الأسود المتواجد في الخانة h8 مهاجَم من طرف الفيل الأبيض المتواجد على الخانة d4. و هنا لدينا الخيار في تطبيق كل الخيارات الأربعة السابق ذكرها...
الخيار الأول: تحريك الحصان من خانته h8 إلى خانة أخرى أكثر أمان و هي الخانة g6 كما هو مشار إليه بالسهم الأزرق.
الخيار الثاني: تدخل قطعة أخرى بين الحصان و فيل الخصم و هي البيدق e7، حيث يكفي تحريك البيدق من خانته e7 إلى الخانة e5 كما هو موضح بالسهم الأخضر، و هكذا نكون قمنا بحماية الحصان و في نفس الوقت نقوم بمهاجمة الفيل الأبيض بالبيدق. و هذا نسميه بعكس الهجوم. أي هجوم ضد هجوم.
الخيار الثالث : أسر قطعة الخصم، و هنا يمكننا أسر الفيل الأبيض الذي يهاجم الحصان، أسره بالفيل المتواجد بالخانة c5 و هذا يسمى بالتبادل أي تبادل قطعة بأخرى تشبهها.
الخيار الرابع : حماية الحصان، يكفي تحريك الرخ المتواجد بالخانة f7 إلى الخانة f8 كما هو مشار إليه بالسهم الأصفر. و هكذا نكون قد قمنا بحماية الحصان من هجوم الفيل.
كما سبقت الإشارة إلى ذلك. عندما يكون هناك أسر للقطع ذات نفس القيمة فيما بين الخصمين، فإننا نسمي ذلك بالتبادل. لأن كل من الخصمين لم يستطع أن يكسب امتياز على الآخر في هذا الأسر.
و بعدما أصبحنا الآن نعرف قيمة كل قطعة، يمكننا أن نستنتج ما إن كان أي هجوم يشكل تهديدا أم لا.
في حالة ما إذا كان أي هجوم يشكل تهديدا فإنه يوجد عند كل لاعب أربعة (4) حلول لتفادي ذلك و هي:
- تحريك القطعة المهددة من مكانها إلى خانة أخرى أكثر أمان.
- تحريك قطعة أخرى تتدخل بين القطعة المهدَّدَة و قطعة الخصم التي تهاجِم قطعتك.
- أسر قطعة الخصم التي تهاجم قطعتك.
- حماية القطعة التي يهاجمها خصمك بقطعة أخرى، لكن فقط في حالة إذا كانت قطعتك أقل أو تساوي قيمة من قطعة خصمك التي تهاجمك.
دور اللاعب الأسود في اللعب. و كما نرى، الحصان الأسود المتواجد في الخانة h8 مهاجَم من طرف الفيل الأبيض المتواجد على الخانة d4. و هنا لدينا الخيار في تطبيق كل الخيارات الأربعة السابق ذكرها...
الشكل 2: مثــــــــــــال |
الخيار الثاني: تدخل قطعة أخرى بين الحصان و فيل الخصم و هي البيدق e7، حيث يكفي تحريك البيدق من خانته e7 إلى الخانة e5 كما هو موضح بالسهم الأخضر، و هكذا نكون قمنا بحماية الحصان و في نفس الوقت نقوم بمهاجمة الفيل الأبيض بالبيدق. و هذا نسميه بعكس الهجوم. أي هجوم ضد هجوم.
الخيار الثالث : أسر قطعة الخصم، و هنا يمكننا أسر الفيل الأبيض الذي يهاجم الحصان، أسره بالفيل المتواجد بالخانة c5 و هذا يسمى بالتبادل أي تبادل قطعة بأخرى تشبهها.
الخيار الرابع : حماية الحصان، يكفي تحريك الرخ المتواجد بالخانة f7 إلى الخانة f8 كما هو مشار إليه بالسهم الأصفر. و هكذا نكون قد قمنا بحماية الحصان من هجوم الفيل.
كما سبقت الإشارة إلى ذلك. عندما يكون هناك أسر للقطع ذات نفس القيمة فيما بين الخصمين، فإننا نسمي ذلك بالتبادل. لأن كل من الخصمين لم يستطع أن يكسب امتياز على الآخر في هذا الأسر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق