الطريقة الجبرية المختصرة

الطريقة الجبرية المختصرة لتدوين مباريات الشطرنج:

نعيد و نُذَكِّر و نقول، كل صف من رقعة الشطرنج يتم تمييزه بواسطة حرف من « a » حتى الحرف « h » ، و كل عمود معرف برقم من « 1 » حتى الرقم « 8 ». و من هنا فقد تم تحديد كل خانة من الرقعة بواسطة حرف و رقم باعتبار الصف و العمود الذي تنتمي إليه الخانة (التقاطع).

و من أجل تدوين المباريات، يتم استعمال ورقة خاصة لذلك و هذه الورقة تسمى بـــ : ورقة المباراة.

نموذج ورقة تدوين مباراة شطرنج: 


النقلات يتم تدوينها: بكتابة الحرف الأول من إسم القطعة التي تم تحريكها، متبوعا بخانة الوصول. أما البيدق فنكتفي بكتابة خانة الوصول فقط. في حين أن الأسر، فيتم الإشارة إليه بكتابة علامة « × » بين حرف القطعة التي قامت بالأسر و خانة الوصول (أي الخانة التي تم فيها الأسر). كمثال F×e5 تعني أن الفيل قام بأسر القطعة الموجودة على الخانة e5.
طريقة أسر البيادق: نكتب أولا حرف العمود الذي يتواجد به البيدق، متبوعا بعلامة « × » تم خانة وصول البيدق، أي الخانة التي قام فيها البيدق بأسر قطعة الخصم. و كمثال، e×d5، تعني أن البيدق المتواجد على العمود (e) قام بأسر قطعة الخصم الموجودة على الخانةd5.
الأخذ بالمرور: «prise en passant »، في بعض الحالات يتم الإشارة إلى الأخذ بالمرور بكتابة خانة وصول البيدق متبوعا بالوصف « e.p. » الذي يعني « en passant »، و نكتب مثلا، (e×d5 e.p). و تعني أن بيدق العمود (e) قام بأسر بيدق d5 بطريقة الأخذ بالمرور « e.p. ».

قد نجد في بعض الأحيان إمكانية انتقال قطعتين متشابهتين (خصوصا الحصان و الرخ) إلى نفس الخانة، و في هذه الحالة يتوجب تحديد القطعة التي تم تحريكها و ذلك بإضافة حرف العمود أو رقم الصف لهذه القطعة (تابع معي في الشكل2 ).
الطريقة الجبرية المختصرة لتدوين مباريات الشطرنج
الشكل 2
1. ♘d4         ♜f4
هنا يُطرح السؤال...؟؟؟
أي الحصانين تم تحريكه إلى الخانة d4، هل الحصان c2 أم الحصان e2 ؟؟؟
و أيضا أي الرخين تم تحريكه إلى الخانة f4، هل رخ الصف 3 أم رخ الصف 8 ؟؟؟
من أجل رفع هذا اللبس، يكفي الإشارة إلى عمود القطعة التي تم تحريكها عندما تتواجد القطعتين على نفس الصف. و الإشارة إلى صف القطعة التي تم تحريكها في حالة تواجد القطعتين على نفس العمود. و بإتباعنا هذه القاعدة، يمكننا إستعمال التدوين الآتي لنفس (الشكل 2).
1. ♘ed4         ♜3f4
و هذا يعني أن الحصان المتواجد على العمود (e) هو من تم تحريكه إلى الخانة d4.
و الرخ المتواجد على الصف 3 هو من تم نقله إلى الخانة f4.

حالات أخرى:
التبييت القصير: يتم الإشارة إليه بالرمز «0-0».
التبييت الطويل: نشير إليه بالرمز «0-0-0».

الترقية: عندما تتم ترقية البيدق نكتب نقلة البيدق كما رأينا سابقا متبوعــــة بالرمز تساوي « = »، تم الحرف الأول من القطعة التي تمت ترقية البيدق لها. وكمثال لذلك، (♛ =g1) تعني أن البيدق الأسود g تقدم إلى الخانة (g1) تم تَمَّت ترقيته و تغييره بالوزير (). (شكل 3).
ترقية البيدق
شكل 3: ترقية البيدق إلى وزير.
و الكتابة (♘ =c8) تعني أن البيدق الأبيض تقدم إلى الخانة (c8) تم تمت ترقيته إلى الحصان () (تحت الترقية). (شكل 4).
ترقية البيدق إلى حصان
شكل 4: ترقية البيدق إلى حصان.
الكش: نشير إليه بكتابة الرمز (زائد) « + » في آخر النقلة التي تم تدوينها. و كمثال لذلك: (+h4♕) تعني أنه تم تحريك الوزير إلى الخانة (h4) و قام بتهديد الملك الخصم بالكش.

كش مات: نرمز له بالرمز « # » أو بالرمز « ++ » في آخر النقلة. و كمثال لذلك، (g7#♕) تعني أنه تم تحريك الوزير إلى الخانة (g7) تم كش مات للملك الخصم.

بالنسبة للرمز « ++ »، فهناك من يستعمله للإشارة للتهديد المزدوج (أي تهديد الملك الخصم بواسطة قطعتين).

و هناك رموز أخرى يتم استعمالها في تدوين المباريات من أجل تقييم النقلات و كل هذه الرموز يتم كتابتها في آخر النقلة. و هي كالتالي:

! :  نقلة جيدة
!! : نقلة ممتازة
? : نقلة سيئة
?? : نقلة سيئة جدا
!? : نقلة مهمة
?! : نقلة متهورة
= : وضعية متساوية
+ - : وضعية الأبيض ترجحه للفوز
+ = : وضعية الأبيض لا بأس بها
- + : وضعية الأسود ترجحه للفوز
= + : وضعية الأسود لا بأس بها
∞ : وضعية غير محددة
1-0 : فوز الأبيض
0-1 : فوز الأسود
0,5-0,5 : التعادل
1/2- 1/2 : التعادل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard