الطريقة الجبرية المختصرة

الطريقة الجبرية المختصرة:
نعيد و نُذَكِّر و نقول، كل صف من رقعة الشطرنج يتم تمييزه بواسطة حرف من « a » حتى الحرف « h » ، و كل عمود معرف برقم من « 1 » حتى الرقم « 8 ». و من هنا فقد تم تحديد كل خانة من الرقعة بواسطة حرف و رقم باعتبار الصف و العمود الذي تنتمي إليه الخانة (التقاطع).

و من أجل تدوين المباريات، يتم استعمال ورقة خاصة لذلك و هذه الورقة تسمى بــــــــ : ورقة المباراة (الشكل 1). 
ورقة تسجيل مباراة شطرنج
الشكل1: ورقة تسجيل المباراة

النقلات يتم تدوينها: بكتابة الحرف الأول من إسم القطعة التي تم تحريكها، متبوعا بخانة الوصول. أما البيدق فنكتفي بكتابة خانة الوصول فقط. في حين أن الأسر، فيتم الإشارة إليه بكتابة علامة « ´ » بين حرف القطعة التي قامت بالأسر و خانة الوصول (أي الخانة التي تم فيها الأسر). كمثال F´e5 تعني أن الفيل قام بأسر القطعة الموجودة على الخانة e5.
طريقة أسر البيادق: نكتب أولا حرف العمود الذي يتواجد به البيدق، متبوعا بعلامة « ´ » تم خانة وصول البيدق، أي الخانة التي قام فيها البيدق بأسر قطعة الخصم. و كمثال، e´d5، تعني أن البيدق المتواجد على العمود (e) قام بأسر قطعة الخصم الموجودة على الخانةd5.
الأخذ بالمرور: «prise en passant »، في بعض الحالات يتم الإشارة إلى الأخذ بالمرور بكتابة خانة وصول البيدق متبوعا بالوصف « e.p. »  الذي يعني « en passant »، و نكتب مثلا، (e´d5 e.p). و تعني أن بيدق العمود (e) قام بأسر بيدق d5 بطريقة الأخذ  بالمرور « e.p. ».
قد نجد في بعض الأحيان إمكانية انتقال قطعتين متشابهتين (خصوصا الحصان و الرخ) إلى نفس الخانة، و في هذه الحالة يتوجب تحديد القطعة التي تم تحريكها و ذلك بإضافة حرف العمود أو رقم الصف لهذه القطعة (تابع معي في الشكل2 ).


الشكل2: 

1. d4    f4
هنا يُطرح السؤال...؟؟؟ أي الحصانين تم تحريكه إلى الخانة d4، هل الحصان c2 أم الحصان e2 ؟؟؟
و أيضا أي الرخين تم تحريكه إلى الخانة
f4، هل رخ الصف 3 أم رخ الصف 8 ؟؟؟
من أجل رفع هذا اللبس، يكفي الإشارة إلى عمود القطعة التي تم تحريكها عندما تتواجد القطعتين على نفس الصف. و الإشارة إلى صف القطعة التي تم تحريكها في حالة تواجد القطعتين على نفس العمود. و بإتباعنا هذه القاعدة، يمكننا إستعمال التدوين الآتي لنفس (الشكل 2).
1. ed4     3f5
و هذا يعني أن الحصان المتواجد على العمود (e) هو من تم تحريكه إلى الخانة d4.
و الرخ المتواجد على الصف 3 هو من تم نقله إلى الخانة f4.

حالات أخرى:
التبييت القصير: يتم الإشارة إليه بالرمز «0-0».
التبييت الطويل: نشير إليه بالرمز «0-0-0».
الترقية: عندما تتم ترقية البيدق نكتب نقلة البيدق كما رأينا سابقا متبوعــــــــــــــــــــــــــــة بالرمز تساوي « = »، تم الحرف الأول من القطعة التي تمت ترقية البيدق لها. وكمثال لذلك، (g1=) تعني أن البيدق الأسود g تقدم إلى الخانة (g1) تم تَمَّت ترقيته و تغييره بالوزير ().
شكل 3: ترقية البيدق إلى وزير. 
و الكتابة (c8=) تعني أن البيدق الأبيض تقدم إلى الخانة (c8) تم تمت ترقيته إلى الحصان () (تحت الترقية). 
شكل 4: ترقية البيدق إلى حصان.  

الكش: نشير إليه بكتابة الرمز (زائد) « + » في آخر النقلة التي تم تدوينها. و كمثال لذلك: (h4+) تعني أنه تم تحريك الوزير إلى الخانة (h4) و قام بتهديد الملك الخصم بالكش. 

كش مات: نرمز له بالرمز « # » أو بالرمز « ++ » في آخر النقلة. و كمثال لذلك، (g7#) تعني أنه تم تحريك الوزير إلى الخانة (g7) تم كش مات للملك الخصم.
بالنسبة للرمز « ++ »، فهناك من يستعمله للإشارة للتهديد المزدوج (أي تهديد الملك الخصم بواسطة قطعتين).
و هناك رموز أخرى يتم استعمالها في تدوين المباريات من أجل تقييم النقلات و كل هذه الرموز يتم كتابتها في آخر النقلة. و هي كالتالي:
!
:
 نقلة جيدة
!!
نقلة ممتازة
?
:
نقلة سيئة
??
:
نقلة سيئة جدا
!?
:
نقلة مهمة
?!
:
نقلة متهورة
=
:
وضعية متساوية
+ -
:
وضعية الأبيض ترجحه للفوز
+ =
:
وضعية الأبيض لا بأس بها
- +
:
وضعية الأسود ترجحه للفوز
= +
:
وضعية الأسود لا بأس بها
:
وضعية غير محددة
1-0
:
فوز الأبيض
0-1
:
فوز الأسود
0,5-0,5
:
التعادل
1/2- 1/2
:
التعادل



الدرس السابق: الطريقة الجبرية الكاملة.                         الدرس الموالي: أمثلة أخرى لتدوين النقلات و الأسر.



author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: