قواعد و قوانين هامة



قواعد و قوانين هامة:
الشطرنج عبارة عن حرب تدور بين لاعِبَيْنِ، و من هنا... يتوجب على اللاعب معرفة و إتقان الهجوم دون أن يغفل حماية القطع التي تهاجم خصمه. و تحصين دفاعاته.
لعبة الشطرنج لها قوانينها و أهمها ما يلي:
  • اللاعب الأبيض هو من يبدأ دائما في اللعب.
  • في المباريات الرسمية، يتم استعمال ساعة الشطرنج (و لنا عودة لشرحها في دروسنا القادمة)، الحَكم هو من لديه الحق في الجهة التي سيتم فيها وضع الساعة حسب ما يناسبه. و اللاعب الذي سيلعب بالقطع السوداء، يحق له اختيار الجهة من الطاولة التي يريد الجلوس فيها، لكن يمكن للحكم التدخل و يبقى القرار الأخير له (للحكم).
  • القطعة التي لَمَسْتَهَا، يتوجب عليكَ اللعب بها. بمعنى، إذا كان دوركَ في اللعب و لمستَ أيَّ قطعة من قِطَعِكَ و لو بالخطأ، ثم رفعتَ يدك من فوقها، فيتوجب عليك اللعب بالقطعة التي قمتَ بلمسها. هذا إذا كانت هذه القطعة تتوفر على نقلة ممكنة.
  • إذا قمتَ بتحريك إحدى قِطَعِكَ و سَقَطَتْ مِن يَدِكَ قبل أن تَضَعَهَا في المكان الذي تريد وضعها فيه، فإنه يتوجب عليك أن تلعب بنفس القطعة التي أَسْقَطْتَها مِن يَدِكَ.
  • إذا كان دورك في اللعب و قُمْتَ بِلَمْسِ إحدى قطع الخصم، يتوجب عليك أسر هذه القطعة إذا كان هذا ممكنا.
  • قاعدة " إصلاح " : في بعض الأحيان، تكون بعض القطع غير مرتبة جيدا داخل الرقعة و تكون خارجة بعض الشيء عن الخانة التي تتواجد فيها. قد يتدخل أي لاعب من أجل تعديل هذه القطعة و وضعها في مركز خانتها، و هنا اللاعب ليس ملزما بأن يلعب بهذه القطعة التي قام بلمسها حتى إن كان دوره في اللعب. لكن قبل أن يفعل ذلك، يتوجب عليه أن يعلن أنه ينوي تعديل مكان القطعة ليس إلا، و ذلك بأن يقول " إصلاح " و بصوت مرتفع يسمعه خصمه.
هناك بعض المعلومات الخاطئة (حول ترقية البيادق) التي تقول بأنه لا يمكن ترقية البيدق إلَّا إلى إحدى القطع التي تم أسرها من قبل. و هناك أيضا من يقول بأن اللاعب لا يمكنه ترقية البيدق إلى وزير إلا مرة واحدة خلال اللعب. و أقول بأن كل هذه المعلومات خاطئة و لا أساس لها من الصحة. فترقية البيادق ليس لها أي حدود، يمكن لأي لاعب أن يقوم بترقية بيادقه للعدد الذي يريده من الوزراء أو القطع الأخرى (بطبيعة الحال، الحد الأقصى من الوزراء الذي يمكن لأي لاعب أن يتوفر عليه هو 9، ترقية 8 بيادق إلى وزراء + الوزير الأصلي في بداية اللعب). و ما قيل عن الوزراء، يقال أيضا عن بقية القطع ( الفيل - الحصان - الرخ ).
في مباريات الشطرنج الرسمية، يتم تطبيق القوانين بصرامة و بدون نقاش.
و هنا أود أن أُذَكِّر بمباراة أقيمت سنة 1750 بين اللاعبين Sir de Legal وSaint-Brie و تسمى بــ Le mat de Legal.
و سأحاول أن أعرض هذه المباراة على أشكال و ذلك بوضع في كل شكل نقلتين، نقلة اللاعب الأبيض و نقلة اللاعب الأسود، فالمباراة كلها تم إنهائها في 7 نقلات.
"Le mat de Legal"
Sir Legal - Saint-Brie
1750

وضعية البداية
النقلة الأولى : (الشكل 1 ).
1. e4   e5
·       الأبيض قام بتحريك بيدق الملك من e2 إلى e4 و ذلك من أجل فتح الطريق للفيل f1 و أيضا للوزير،
·       الأسود قام بتحريك بيدق الملك من e7 إلى e5. نفس فكرة الأبيض.
الشكل 1:  النقلة الأولى
النقلة الثانية للاعبين : (الشكل 2).
1. e4   e5  
2. f3  d6
·       الأبيض لعب حصانه من g1 إلى f3، مهاجما بيدق اللاعب الأسود المتواجد بالخانة e5.

·       الأسود لعب بيدق الوزير من d7 إلى d6 من اجل حماية بيدقه من الحصان.
الشكل 2: النقلة الثانية
النقلة الثالثة : (شكل 3).
1. e4   e5        
2. f3  d6    
3. c4  c6
·       الأبيض قام بإخراج الفيل من f1 إلى c4، ربما لأنه يفكر في التبييت القصير.

·       الأسود أخرج حصانه من b8 إلى c6.
الشكل 3: النقلة الثالثة
النقلة الرابعة (شكل 4).
1. e4   e5        
2. f3  d6    
3. c4  c6
4. c3  g4
·       الأبيض أخرج حصانه الآخر من b1 إلى c3.
·       الأسود أخرج الفيل من c8 إلى g4 مهاجما حصان الأبيض. و أيضا في حالة ما إذا تحرك الحصان f3 من مكانه، فإن الوزير الأبيض سيكون عرضة للأسر من قِبل الفيل الأسود g4.


الشكل 4:  النقلة الرابعة
و هنا اللاعب Legal قام بلمس حصانه المتواجد على الخانة f3 بينما كان يفكر، ثم بعد ذلك قرر بأن لا يلعب بهذا الحصان. لكن خصمه قام بتذكيره بالقانون ( القطعة التي يتم لمسها، يتوجب اللعب بها). و طلب منه اللعب بهذا الحصان.  و يمكننا أن نلاحظ بأنه إذا قام اللاعب Legal بتحريك حصانه f3، فإنه سوف يفقد الوزير و ذلك بأن يقوم الفيل المتواجد على الخانة g4 بأسره. و بعد تفكير عميق، قررLegal أن يلعب بحصانه.
النقلة الخامسة (الشكل 5).
1. e4   e5               
2. f3  d6           
3. c4  c6      
4. c3  g4      
5. ´e5   ´d1
·       الأبيض يقوم بأسر البيدق e5 بواسطة الحصان f3.

·       بدون أدنى تفكير، الأسود يقوم بأسر الوزير الأبيض d1 بواسطة الفيل g4. معتقدا بأن المباراة أصبحت في يده بأسره أقوى قطع خصمه. 
الشكل 5: النقلة الخامسة
النقلة السادسة (الشكل 6).
1. e4   e5               
2. f3  d6           
3. c4  c6      
4. c3  g4      
5. ´e5   ´d1
6. ´f7+ !  e7
·       الأبيض يأسر البيدق f7 مهددا الملك الأسود " كش ". و هي نقلة جيدة ( ! ).

·       الأسود يقوم بتحريك مكله من e8 إلى e7، لأن الفيل الأبيض مَحْمِيٌّ بواسطة الحصان e5
الشكل 6: النقلة السادسة
النقلة السابعة (الشكل 7).
1. e4   e5               
2. f3  d6           
3. c4  c6      
4. c3  g4      
5. ´e5   ´d1
6. ´f7+ !  e7
7. d5 #             

الأبيض يقوم باللعب بحصانه c3 إلى d5 مهاجما الملك الأسود ثم " كش مات "، لا مفر للملك الأسود. الأسود يخسر المباراة. 
الشكل 7: النقلة السابعة

في هذه المباراة، لا أحد يعرف إذا ما كان اللاعب Legal قد لمس حصانه f3 عن خطأ، أم أنه تعمد ذلك من أجل أن يُوهِمَ خصمَهُ و أن يُوقِعَ به في فـــخ "كــش مــات".

الدرس السابق: مفهوم كش مات                                  الدرس الموالي: طرق أخرى لإنهاء المباراة.





author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: