التخطيط - تمهيد،

التخطيط - تمهيد

مقدمة:

نود أولا أن نعود بكم إلى دروس "طريقة تدوين مباراة – الطريقة الجبرية المختصرة" هذا بالنسبة لمن لا يعرف كيفية تدوين المباراة، لأن هذا يعتبر ضروريا من أجل متابعة بقية الدروس إن شاء الله.
أما بالنسبة لكل ما سوف يتم تقديمه خلال هذا الفصل، فهو كالآتي:
  1.  مفهوم التخطيط
  2.  التهديد بالكش مات من اجل الحصول على أفضلية.. 
  3.  الهجوم بالكشف (أو الكشف بالهجوم). 
  4.  هجوم مزدوج (La Fourchette). 
  5.  L’ enfilade. 
  6.  التسمير. 
  7.  La déviation. 
  8.  إثبات أهمية التخطيط. 
  9.  تمارين و مسائل. 

و قبل الدخول في صلب الموضوع، تخيلوا معي...

أنكم في خضم خوض مباراة شطرنج مع خصم من مستواكم. بحيث أنكم قمتم باتباع كل الخطوات اللازمة من افتتاحية اللعب و إخراج كل قطعكم (أحجار اللعب) من أجل السيطرة على أكبر مساحة على الرقعة، و في اللحظة التي تعتقدون أن الأمور تسير على ما يرام... يفاجئكم خصمكم بإرغامكم على تنفيذ نقلة بحيث تفقد خلالها إحدى أحجاركم... و هنا تتساءلون... كيف تم الأمر..؟؟ و لماذا لم تنتبهوا لهذه النقلة..؟؟؟ و هل هناك تقنيات أو خطط لتنفيذ مثل هذه النقلات من أجل الفوز بالمباراة...؟

و هنا يكون الجواب هو...

أن خصمكم استعمل تخطيط من أجل الحصول على أفضلية اللعب. و بطبيعة الحال، فإن تنفيذ و إتمام هذا التخطيط بشكل ناجح، يسمح بتغيير مجرى اللعب. 

لكن ما هو التخطيط؟

هناك من يعتقد أن التخطيط و الإستراتيجية لهما نفس المعنى. و نقول بأن هذه الفكرة خاطئة:
فالإستراتيجية تُلعب على المدى الطويل، في حين أن التخطيط يعتبر بمثابة عمليات بسيطة و قصيرة المدى هدفها هو الحصول على أفضلية و بسرعة. كما أنه يمكن أن نجد عدة خطط مندرجة داخل إستراتيجية. و على سبيل المثال،

يمكن أن تجد لاعب يمهد للهجوم على ملك (خصمه) قام بالتبييت القصير مما يستلزم بناء مخطط محكم بحيث يجب الأخذ بعين الاعتبار وضعية قطع خصمه، و ما هي الخطط التي يتوجب عليه استعمالها كالتسمير مثلا (تخطيط) و هل سوف يستعمل مثلا تخطيط لمهاجمة قطعة ضعيفة و كل هذا يندرج ضمن الإستراتيجية بطبيعة الحال.

فالتخطيط في مجال الشطرنج 

يعتبر بمثابة بحر شاسع، و سوف نحاول التطرق لكل ما هو مهم و يجب معرفته و الإلمام به. خصوصا ما هو أكثر استعمالا. بحيث أن هذه الدروس سوف تسمح لكم بالفرو بمباريات ضد لاعبين من مستواكم و الصمود أكثر ضد لاعبين يفوقونكم خبرة. ز هذا كله من أجل تحسين مستواكم في اللعب.

أعتقد أنكم الآن أصبحتم على استعداد للخوض في غمار دروس التخطيط...

على بركة الله نبدأ... مع الدرس الموالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي..


author description container HER

مواضيع ذات صلة:

التالي
السابق
إضغط هنا لإضافة تعليق

0 التعليقات: