التخطيط في الشطرنج: كيفية الحصول على أكبر استفادة من التسمير
« التخطيط هو الأكثر أهمية خلال وسط اللعب »
- سيبرت تاراش - Siegbert Tarrasch
إذا كنتم لا تجيدون بعد قراءة و كتابة مباراة شطرنج، ننصحكم و بشدة بالرجوع إلى درس تدوين مباراة شطرنج بالطريقة الجبرية المختصرة قبل المواصلة في درسنا اليوم.
الآن و بعدما تعرفنا على تخطيط جديد في درسنا السابق و هو: التسمير؛ دعونا نتعرف اليوم على ما يمكننا أن نخرج به و ما يمكن أن نستفيده منه. هذا لأنه قد تشعرون بأريحية مع هذا التخطيط؛ لأنكم و غالبا خلال مبارياتكم، ستحسون حقا بأهميته و فاعليته. لأن التسمير يساعدنا بالحصول على فوائد قد تكون دائمة خلال المباراة و قد تكون مؤقتة، و هذه الفوائد تتجلى في أهم ثلاث نقاط و التي سنتطرق لها خلال درسنا اليوم و هي:
- أولا: الربح المادي.
- ثانيا: تحييد neutralisation (أو تعطيل) قطع الخصم.
- ثالثا: كسب إيقاع و وثيرة اللعب.
أولا: الربح المادي:
نعلم أن القطعة المسمرة لا يمكنها أن تتحرك تحت طائلة الكشف عن هجوم على قطعة أعلى قيمة منها. و إذا تكمنا من تهديد هذه القطعة المسمرة بقطعة أقل قيمة، فإننا سننجح في الفوز في هذا التبادل.على سبيل المثال، في الشكل 1، حيث دور اللعب عند الأبيض.
الحصان الأسود d5 مسمر بسبب وزيره d6 بالرخ الأبيض d1. نلاحظ أن الفيل g2 يمكنه أسر هذا الحصان تم الأسود يأخذ الفيل بالبيدق c6، لكن تبادل الفيل بالحصان ليس أقصى ما يمكن الحصول عليه، حيث يمكنه الحصول على أفضل من ذلك بالهجوم على الحصان بواسطة قطعة أخرى ما دام هذا الحصان لا يمكنه التحرك من مكانه...
![]() |
شكل 1: تسمير الحصان d5 بالرخ d1 |
ماذا لو لعب الأبيض...
1. e4!أَلاَ تسمح هذه النقلة بالاستفاذة من التسمير و الفوز بالحصان d5 ؟ (الشكل 2).
![]() |
شكل 2: تهديد الحصان المسمر بالبيدق |
.................
يمكن للأسود أن يجرب اللعب بالنقلة الفاصلة و تهديد ملك الأبيض بلعب،
1. ... ♞c3+لكن سيخسرون حصانهم بكل تأكيد بأن يلعب الأبيض،
2. ♘×c3و الرخ d1 يهدد الآن و مباشرة الوزير الأسود d6.
إذن أفضل ما يمكن أن يقوم به الأسود هو التخلي عن حصانه و أَسْر البيدق e4 الذي سيكون على d5 عند أسره للحصان و أن يحاول أن يُعَوِّض فيما تبقى من المباراة.
.................
و نغلق القوس
إذن بقية اللعبة ستكون كالتالي:
1. ... e6
2. e×d5 c×d5
و الأبيض يحصل على حصان مقابل بيدق في التبادل. (الشكل 3).
![]() |
شكل 3: ربح مادي باستغلال التسمير |
ثانيا: تَحْيِيد (أو تعطيل) قِطَع الخصم.
تعتبر هذه الميزة مؤقتة و تتحقق عندما يكون التسمير مطلقا. بحيث أننا نقوم بتسمير قطعة الخصم مع ملكه (تسمير مطلق) و بالتالي تعطيل عملها مؤقتا، حيث أن تحييد هذه القطعة يؤدي إلى تعطيل تخطيط أو دفاع الخصم.
من أجل فهم هذه الاستفاذة، تابعوا معي الشكل الآتي (الشكل 4)، حيث دور اللعب عند الأبيض.
من خلال معاينة الوضعية (شكل 4)، نلاحظ أن الأبيض في حالة سيئة...😥 حيث...
- أن الأسود يتوفق من حيث القطع: الأسود لديه رخ مقابل الفيل للأبيض.
- الأسود يهاجم الوزير و الفيل الأبيضين في نفس الوقت.
من أجل فهم هذه الاستفاذة، تابعوا معي الشكل الآتي (الشكل 4)، حيث دور اللعب عند الأبيض.
![]() |
شكل 4: تحييد قطع الخصم بالتسمير. |
- أن الأسود يتوفق من حيث القطع: الأسود لديه رخ مقابل الفيل للأبيض.
- الأسود يهاجم الوزير و الفيل الأبيضين في نفس الوقت.
على الرغم من أن الأبيض يمكنه تجنب كل هذه المشاكل إما بلعب الوزير إلى f2 أو إلى e1 لحماية وزيرهم و حماية الفيل أيضا.
لكن هذا سيؤدي بالسماح للأسود بتنظيم هجومهم بالتنسيق بين قطعه.
لكن هناك نقلة أفضل للأبيض بتطبيق التسمير المطلق، و هنا سيتمكن الأبيض بتعطيل أي مبادرة يمكن أن يتخذها الأسود... هل تريدون معرفة ذلك... 😊
إليكم أفضل نقلة للأبيض و هي: (شكل 5).
إذن هنا يتوجب على الأسود أن يتفاعل مع تهديد الأبيض و ذلك بحماية الخانة g7 مرة أخرى؛ إما عن طريق
لكن هذا سيؤدي بالسماح للأسود بتنظيم هجومهم بالتنسيق بين قطعه.
لكن هناك نقلة أفضل للأبيض بتطبيق التسمير المطلق، و هنا سيتمكن الأبيض بتعطيل أي مبادرة يمكن أن يتخذها الأسود... هل تريدون معرفة ذلك... 😊
إليكم أفضل نقلة للأبيض و هي: (شكل 5).
![]() |
شكل 5: استخدام التسمير المطلق و تحييد قطع الخصم. |
1. ♗c3!بهذه النقلة، الأبيض يسمح لوزيره بالإستمرار في تهديد أسر الرخ الأسود؛ ليس هذا فقط... لأن الأسود إن لم يتصرف؛ فإن الأبيض سيتمكن من الفوز بالمباراة لأنه يهدد الأسود بكش مات عن طريق...
2. ♕×g7 #و فجأة يصبح الصياد هو الفريسة... 😏
إذن هنا يتوجب على الأسود أن يتفاعل مع تهديد الأبيض و ذلك بحماية الخانة g7 مرة أخرى؛ إما عن طريق
1. ... ♛f7أو
1. ... ♛g8هنا نستخلص أن تسمير الأبيض للرخ الأسود بواسطة الفيل، مَكَّنَهُ مِن تعطيل قطع الخصم التي كانت في حالة تأهب للهجوم. و بالتالي انقلب هجوم الأسود و دفاع الأبيض إلى عكس الأدوار و أصبح الأبيض يتوفر على وضعية الفوز 👍.
ثالثا: كسب وثيرة اللعب:
يعتبر كسب إيقاع أو وثيرة اللعب من بين أهم التخطيطات التي يُعْتَمَدُ عليها في مباراة الشطرنج (سوف نعود في دروسنا القادمة و الخاصة بالاستراتيجيات للتحدث أكثر عن وثيرة اللعب)؛ و هنا لا نتحدث عن الوقت الذي يمر على مدار الساعة، و إنما نتحدث عن عدد النقلات التي يلعبها اللاعب من أجل نشر قطعه. ففي قاموس الشطرنج، نحدد هذا المفهوم بمصطلح «الوَثِيرَة». و بطبيعة الحال، فإن اللاعب الذي يكسب وثيرة اللعب على خصمه؛ تكون له أفضلية نشر قطعه على الرقعة و دور متقدم في لَعِبِه.
و يعتبر التسمير من بين أهم التخطيطات التي تساعد في كسب وثيرة اللعب كما سنرى في مثالنا الآتي... 🙂.
في الشكل 6 حيث دور اللعب عند الأبيض الذي يمارس ضغطا على بيدق الأسود d5؛ و ذلك بتهديد هذا البيدق بكل من حصان b4 و رخ d3. إلا أن هذا البيدق مَحْمِيٌّ أيضا من طرف قطع الأسود و التي تتجلى في كل مِن رخ d8 و حصان c7، و مِن المهم جدا للأسود أن يحافظ على هذين المدافعين للبيدق d5، و إلا سوف يخسره.
![]() |
شكل 6: كسب وتيرة اللعب باستخدام التسمير |
و هنا يمكن للأبيض أن يستغل هذه الوضعية لربح وثيرة اللعب على الأسود و ذلك بأن يلعب نقلة تسمح له بتوزيع قطعة من قطعه و أن يُجْبِر الأسود لعب نقلة لن تجدي نفعا و لن تمنحهم أي ربح... و ذلك بتسمير حصان c7 بواسطة فيل d2 و تنفيذ المطلوب 😉 (شكل 7).
و السؤال المطروح هنا... هو...
كيف و لماذا فاز الأبيض بوثيرة اللعب؟؟؟
حسنا... إذا لم يقم الأسود بتكسير أو بالتخلص من هذا التسمير و ذلك بتحريك ملكهم، فإن البيدق d5 لن يتوفر إلى على مدافع وحيد و هو الرخ d8، لأن الحصان c7 مسمر تسميرا مطلقا و لا يمكنه التحرك. إذن الأسود مُلْزَم بلعب نقلة غير مرغوب فيها و لا جدوى منها (نقلة زائدة) 🙁 و ذلك بتحريك ملكه مثلا إلى c8، و الأبيض يمنح لفيله وضعية أفضل مما كان عليها.
هكذا نكون قد انتهينا من درسنا هذا الخاص بتخطيط التسمير، و ندرك جيدا أنه يحتوي على العديد من النظريات و أنه طويل جدا؛ هذا فقط لأنه مهم للغاية و لأن فهم و استيعاب تخطيط التسمير يمكن أن يجلب العديد من المزايا للاعب. لهذا ننصحكم أن تدسروا مرة أخرى و جيدا هذه التقنية مِن أجل فهم أسرار و كل ما يتعلق بهذا التخطيط
أما الآن، دعونا نواصل مغامراتنا في عالم التخطيط مع الدرس الموالي و هو:
1. ♗f4
![]() |
شكل 7: تسمير الحصان c7 بواسطة الفيل |
كيف و لماذا فاز الأبيض بوثيرة اللعب؟؟؟
حسنا... إذا لم يقم الأسود بتكسير أو بالتخلص من هذا التسمير و ذلك بتحريك ملكهم، فإن البيدق d5 لن يتوفر إلى على مدافع وحيد و هو الرخ d8، لأن الحصان c7 مسمر تسميرا مطلقا و لا يمكنه التحرك. إذن الأسود مُلْزَم بلعب نقلة غير مرغوب فيها و لا جدوى منها (نقلة زائدة) 🙁 و ذلك بتحريك ملكه مثلا إلى c8، و الأبيض يمنح لفيله وضعية أفضل مما كان عليها.
هكذا نكون قد انتهينا من درسنا هذا الخاص بتخطيط التسمير، و ندرك جيدا أنه يحتوي على العديد من النظريات و أنه طويل جدا؛ هذا فقط لأنه مهم للغاية و لأن فهم و استيعاب تخطيط التسمير يمكن أن يجلب العديد من المزايا للاعب. لهذا ننصحكم أن تدسروا مرة أخرى و جيدا هذه التقنية مِن أجل فهم أسرار و كل ما يتعلق بهذا التخطيط
أما الآن، دعونا نواصل مغامراتنا في عالم التخطيط مع الدرس الموالي و هو:

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق