التخطيط في الشطرنج: الاصطفاف

التخطيط في الشطرنج: «الاصطفاف "l'enfilade" (أو سيخ الشواء)»

درس اليوم و الذي يتمحور حَول ما أسميه شخصيا بـــ «الاصطفاف» و الأغلبية يسمونه بـــ «سيخ الشواء» و بالفرنسية يسمى بـــ «l'efnilade».
  • السِّيخُ : سفُّود ، قضيب أسطوانيّ معدنيّ مُستدقّ الطَّرف تنظم فيه قِطَعُ اللّحم لِيُشْوَى.    
«الاصطفاف» يُشبِه إلى حد كبير تخطيط التسمير «le clouage»، لهذا فإن درسنا اليوم سيكون قصيرا جدا بعدما تحدثنا طويلا عن التسمير. 
كما سبق أن قلنا بأن تخطيط «الاصطفاف (أو سيخ الشواء)» يشبه تخطيط  التسمير، لأنهما يعتمدان على نفس المبدأ بحيث تقوم قطعة بعيدة المدى (الفيل - الرخ - الوزير) بمهاجَمة قطعة من أجل أسر قطعة أخرى توجد خلف القطعة المهَدَّدَة، لكن الإختلاف هنا (بين الاصطفاف و التسمير) هو أن القطعة المُهاجَمة لها قيمة مساوية أو أكبر من التي تُهَدِّدُها، و بفعل تخطيط «الاصطفاف»، يكون اللاعب مضطرا إلى تحريك القطعة المُهَدَّدَة مباشرة خشية ضياعها عكس «التسمير» الذي يفرض على اللاعب السماح في القطعة المُهَدَّدَة مكانها على الخانة. 

لِفهم الفرق، دَعُونَا نتطرق لوضعية تَجْمَع مَفْهُومَي التسمير و «الاصطفاف (أو سيخ الشواء)». (شكل 1)
مقارنة بين الاصطفاف و التسمير
شكل 1
في الشكل 1، دور اللعب للأبيض. و نلاحظ أن لديهم نقص مِن حيث القطع و الذي يتجلى في الرخ. فالأسود لديه رخين و حصان، أما الأبيض فلديه رخ واحد فقط و فيل. و رغم ذلك فإن الأسود في وضعية سيئة بحيث أن ملكه مكشوف بتواجده في وسط الرقعة، كما أن الرخ f8 غير مَحْمِي و يتواجد على نفس العمود مع ملكه.
هنا يمكن للأبيض أن يستفيد من هذا المَوْقِف لتعويض عجزهم في القِطع و ذلك بأن يلعب...
1. ♖f3+!
مقارنة بين الاصطفاف و التسمير
شكل 2: مقارنة بين الاصطفاف و التسمير
و هذا هو تهديد «الاصطفاف (أو سيخ الشواء)»، اصطفاف كل مِن الرخ الأسود f8 و ملكه f5. (و كأن الأبيض يقوم بِشَيِّ الملك و الرخ الأسودين على السِّيخ). 
تحت تهديد الكش ملك، فإن الأسود مضطر لتحريك ملكهم أولا تاركين ورائهم الرخ f8 للأسر من طرف الرخ الأبيض f3. أما في جناح الوزير، فالأبيض لديه أيضا تسمير للحصان c6 بواسطة الفيل d5. و هنا نستخلص مرة أخرى أن الفرق بين الاصطفاف و التسمير؛ و هو أن الأسود في حالة التسمير، ليس لديه مصلحة في تحريك الحصان c6 لأن في ذلك فقدان الرخ b7 الأكثر قيمة مقارنة مع الحصان. أما في حالة الاصطفاف؛ فإنه يتوجب على القطعة المهَدَّدَة (الملك في هذه الحالة) أن تتحرك تاركة القطعة الأقل قيمة منها للأسر.

مثال آخر لــ «الاصطفاف»

اصطفاف الوزير و الرخ الأسودين
شكل 3: اصطفاف الوزير و الرخ الأسودين
في الشكل 3، (الوزير الأسود b7 و الرخ a8 في حالة اصطفاف)
دور اللعب عند الأسود، نجد أنه مُلْزَم بتحريك وزيره الأسود b7 المُهَدَّد من طرف الفيل الأبيض f3 و التَّخَلِّي عن الرخ a8 للأسر من طرف الفيل. و من المؤكد أن الأسود سيقوم لاحقا بأسر هذا الفيل، لكن هنا التبادل يعطي أفضلية للأبيض لأنهم حصلوا على رخ مقابل فيل.

يمكن لتخطيط «الاصطفاف» أن يشمل قطعتين لهما نفس القيمة، كما في الشكل 4 أسفله. نلاحظ أن الفيل الأبيض c6 مُهَدَّد من طرف الرخ g6، و هنا يُؤْخَذُ جيدا الذي يعتقد أن يأخذ الفيل الأبيض الذي يُمْكِنه أن يخرج من الحرج عن طريق تهديد الجلاد.
1. ♗e8!
تهديد تخطيط الاصطفاف لقطعتين من نفس القيمة
شكل 4: تهديد تخطيط الاصطفاف لقطعتين من نفس القيمة
و الآن الأسود متأكد أنه يوف يفقد أحد الرخين مقابل الفيل الأبيض. و في هذه الحالة لا فرق ما إذا حرك الأسود أحد الرخين من عدمه؛ لأن الاصطفاف هنا يشمل قطعتين لهما نفس القيمة.

كما هو الشأن بالنسبة للتخطيطات الأخرى، يجب دائما الانتباه من النقلات الوسطية التي تُمَكِّنُ مِن إخراج القِطع المُنَسَّقَة مِن الإضطرابات التي قد تَحْدُث خلال المباريات. و هنا ننصحكم دائما بأن تُرَكِّزوا جيدا أمام الإغراءات التي يقدمها خصمكم، و ذلك بتحليل دقيق و شامل لجميع الاحتمالات قبل القيام بأي خطوة لتجنب الخطأ... أو العثور على نقلة أفضل بكثير. 

أما الآن، نعونا نواصل في عالم التخطيط مع الدرس القادم و هو: «الإنحراف» (la déviation). (في طور الانجاز)

نصيحة اليوم: 

« La tactique surgît d'une position supérieure. »
- Robert James (Bobby) Fischer

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard