حالات أخرى لكش مات غير متوقعة

نهايات الشطرنج: حالات أخرى لكش مات غير متوقعة. 

خلال اللعب و في حالات استثنائية، قد تتواجد بعض الوضعيات أو قد يلعب اللاعب نقلات خاطئة تنهي المباراة في بضع أو في نقلة واحدة. 

حالات أخرى غير متوقعة لــــ"كش مات":

و في اعتقاد جل اللاعبين، فإن وضعيات (ملك + فيل) أو (ملك + حصان) تؤول في غالبية الأحيان نهايتها إلى التعادل بسبب عدم كفاية القطع لتحقيق كش مات، و هذا صحيح بكل تأكيد. لكن هناك استثناءات يجهلها معظم اللاعبين. و في هذا الدرس، أود أن اقترح عليكم بعض هذه الحالات التي يجب أخذ العبرة منها و الاستفادة من أخطاء الخصم. و المهم في هذه الحالات، أن الخصم ليس مجرد ملك وحيد، لكن ربما يتصادف الأمر أن تكون بصحبته قطعة أخرى. و هنا ستلاحظون أن إمكانية تحقيق كش مات واردة، لكنها من نوع كش مات غير متوقعة، (و من هنا يأتي عنوان درسنا هذا). كما أن اللاعب الضعيف هو من يضع حدا لملكه بأن يلعب نقلة تنهي المباراة دون أن يعي ما يفعله. المهم أن إمكانية كش مات واردة و بكل تأكيد.

و دون أن نكثر في الكلام، أترككم مع هذه الوضعية التي تتحدث عن نفسها:
حالات أخرى لكش مات غير متوقعة
الشكل 1
هنا الأسود يلعب دون أدنى تفكير: ♝a7 ، و بهذه النقلة يضع حدا لملكه بأن يلعب الأبيض: ♗d5 و تنتهي المباراة بكش مات و الفوز للأبيض بطبيعة الحال.

لاحظوا معي أن هذه الوضعية صالحة في حالة (ملك + فيل) و (ملك + حصان). لكن لو تواجدت قطعة أخرى مثل (وزير) أو (رخ) على الخانة a7، لاستحالت النقلة ♗d5 للأبيض، لأن هذه القطعة ستمنع التهديد...

لنرى الآن في حالة الحصان... 

ملك + حصان ضد ملك + حصان:

حالات أخرى لكش مات غير متوقعة
الشكل 2
مرة أخرى، الأسود يلعب بتهور كما يلي: ♞a7 ، تم يجيب الأبيض: ♘b6 و كش مات.

خلاصــــة:
  • ملك و فيل أو حصان (*) ضد ملك وحيد = المباراة تنتهي بالتعادل لعدم كفاية القطع.
  • ملك و فيل أو حصان (*) ضد ملك و فيل أو حصان = مباراة تُلعب.
(*): أو بيدق، يمكن ترقيته إلى حصان أو فيل.

يجب الإشارة إلى أنه في أغلب الأحيان، إذا لم تنتهي مباراة رسمية (تُلعب في دوري أو بطولة ما...) باستسلام أحد الطرفين، فإنه لابد أن تنتهي سواء بانتهاء وقت أحد الخصمين أو طبقا لقاعدة الـــ50ــــخمسين نقلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard