غاية اللعب - مفهوم "الكِش"

الغاية من لعب الشطرنج:

لعبة الشطرنج عبارة عن معركة حربية تدور بين جيشين (القطع البيضاء و القطع السوداء)، و يتكون هذين الجيشين من: ملِكين، وزيرين، ثم الفيلة و الفرسان (أو الأحصنة) و القِلاع (الرخ) تم من الجنود (البيادق). و تدور المعركة على ساحة قتال تَتَمَثَّلُ في الرقعة. و الهدف الرئيسي من هذه اللعبة هو القضاء على الملك الخصم.

أحجار الشطرنج

اللاعب الذي يتمكن من القضاء (أو قتل) على ملك خصمه يعتبر فائزا باللعبة، حتى لو لازال خصمه يتوفر على كل قطعه على الرقعة. لكن كيف يتم ذلك...؟؟؟ هذا ما سنراه في درسنا هذا و الدرس الذي يليه إن شاء الله.

لا تتعجلوا... تابعوا معي فقط بقية الدروس و ستفهمون كل شيء بإذن الله.
يتوجب على كِلاَ الجيشين (اللاعب الأبيض و اللاعب الأسود) الهجوم و الدفاع في نفس الوقت، و هذا يتطلب مهارات و بناء خطط و إستراتيجيات. و ليس من السهل الإطاحة بملك الخصم إذا كُنتَ أمام لاعب متفوق في اللعبة. لكن مع الممارسة الدائمة و متابعة دروسنا، ستستطيع مستقبلا أن تعرف كيف تُحَصِّنُ من دفاعاتِك و تَبْنِي كل هجماتِك و كذلك نَصْبُ فِخَاخٍ تمنح لك الأفضلية في اللعب.
و كنصيحة أولى، حاول دائما أن تُضْعِفَ من دفاعات خصمك و أن تركز كل هجماتك على مكان تواجد ملكه و كل القطع التي تحميه. دون أن تنسى تحصين دفاعاتِكَ.

الكِـــش:

عندما تُهدِّدُ أي قطعة بأسْر الملك، نقول إن الملك في حالة "كِش". أو بمعنى آخر، عندما تقوم أي قطعة بتهديد الملك بِأَسْرِهِ في النقلة المقبلة فإننا نقول بأن الملك في حالة "كِش" و نقول في اللغة الفرنسية "échec"

في المثال التالي ( الشكل1 ).
الفيل الأبيض الذي يوجد على الخانة f4 يُهَاجِمُ الملك الأسود المتواجد على الخانة b8، نقول إن الملك الأسود في حالة "كش".
مفهوم كش ملك
الشكل 1 : كش الملك الأسود بالفيل الأبيض
  • " الكش " هو تهديد بأسر الملك في النقلة المقبلة، و يتوجب على اللاعب الذي ملكه في حالة كش حمايته من ذلك، و إن لم يستطع. فإنه يتعتبر خاسرا للعبة.
  • يتوجب على اللاعب الذي يقوم بتهديد ملك خصمه بالكش، أن يعلن عن ذلك بصوت مرتفع بأن يقول "كش" أو "كش ملك" حتى ينتبه خصمه لذلك و يقوم بحماية ملكه.
  • عندما يكون ملكك في حالة "كش" يتوجب عليك حمايته. و لا يجوز لك أن تلعب نقلة أخرى لا تحمي الملك.
و من أجل حماية الملك من "الكش"، هناك ثلاثة (3) إمكانيات و هي:
الإمكانية الأولى:
و هي تحريك الملك إلى خانة أخرى لا تخضع (غير مهددة) لأي قطعة من قطع الخصم. و هذه الطريقة هي الأبسط و لكنها ليست دائما الأفضل.
تحريك الملك لتجنب التهديد
الشكل 2: تحريك الملك لتجنب كش الفيل الأبيض
في ( الشكل 2 )، الملك المتواجد على الخانة b8 في حالة كش من طرف الفيل على الخانة f4.
من أجل حماية الملك من كش الفيل الأبيض، يتوجب على الملك الأسود أن يتحرك إما إلى الخانة a8 أو إلى c8، و لا يمكنه التحرك إلى الخانة c7 لأن هذه الخانة مخضعة (مُهَدَّدَة)من طرف نفس الفيل الأبيض.

الإمكانية الثانية:
و هي اعتراض هجوم الخصم و ذلك بوضع قطعة تَحُولُ بين الملك و القطعة التي تُهَاجِمُهُ.
إعتراض هجوم الخصم على الملك بقطعة أخرى
الشكل 3 : إعتراض هجوم الخصم على الملك بقطعة أخرى
كما نلاحظ على ( الشكل 3 )، من اجل اعتراض كش الملك من طرف الفيل الأبيض، يكفي اللاعب الأسود نقل حصانه الأسود المتواجد على الخانة e8 إلى الخانة c7.

الإمكانية الثالثة:
و هي أسر القطعة التي تهدد الملك بالكش.
أسر قطعة الخصم لحماية الملك من الكش
الشكل 4 : أسر قطعة الخصم لحماية الملك من الكش
في ( الشكل 4 ) من أجل حماية الملك الأسود من كش الفيل الأبيض، يمكن للاعب الأسود أسر فيل f4 بالرخ المتواجد على الخانة f8.

لا يمكننا تحت أي ظرف السماح بأسر الملك، أو نقله إلى خانة أخرى تسمح للخصم بأسره؛ لأن هذا يعتبر غير قانوني. و في حالة ما إذا قام اللاعب بنقلة مخالفة لذلك، يتوجب على خصمه تنبيهه بذلك و أن يقوم بإعادة اللعب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox

@templatesyard